مجتمع | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 22:17

أخنوش: المشاريع التنموية بالمناطق الحدودية ذات أهمية كبيرة للفلاحين

  • Whatsapp

قال عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الأربعاء بجماعة الطاوس بنواحي مرزوكة، إن المشاريع المزمع إنجازها ببعض الجماعات بالمناطق الحدودية تكتسي أهمية كبيرة للفلاحين.

واعتبر  أخنوش، في تصريح للصحافة، عقب الزيارة التي قام بها لجماعة الطاوس (مرزوكة) للاطلاع على عدد من المشاريع الفلاحية المزمع إنجازها في جماعات بأقاليم الرشيدية وتنغير وفكيك، أن من شأن هذه المشاريع تحسين دخل صغار الفلاحين وتعزيز امكانيات اشتغالهم.

وأبرز  أخنوش، الذي قدمت له بالمناسبة شروحات حول طبيعة وأهداف هذه المشاريع والفئات المستهدفة منها، أنه سيرصد لها غلاف مالي إجمالي يناهز 350 مليون درهم.

ويتعلق الأمر بمشروع تأهيل الدائرة السقوية لضاية السريج، الذي يهدف إلى الحفاظ على ساقية ضاية السريج وتحسين مردوديتها، والحد من الهجرة القروية، وخلق ما يناهز 34 ألف يوم عمل.

وسيتم تنفيذ هذا المشروع، الذي يبلغ عدد المستفيدين منه 6800 نسمة، على مساحة 1200 هكتار، ويهم نحو 15 من القصور الموجودة في المنطقة.

ويساهم في إنجاز المشروع، الذي تبلغ تكلفته نحو 10 ملايين درهم، وعلى مدى ثلاث سنوات (2019-2021)، كل من عمالة إقليم الرشيدية، والجماعة الترابية لمرزوكة، ووكالة الحوض المائي لكير-زيز-غريس، وكذا المركز الجهوي للاستثمار الفلاحي، ومديرية الري.

ويهم المشروع الثاني تحويل مياه الفيض من وادي غريس إلى ضاية السريج عبر سد مقطع السد، حيث يستهدف نحو 6800 نسمة.