اخبار جهة مراكش | السبت 27 أكتوبر 2018 - 17:05

الزيادة في أثمان المحروقات تدفع أرباب الشاحنات ضواحي مراكش الى الاضراب 72 ساعة

  • Whatsapp

يخوض أرباب شاحنات نقل البضائع بإقليم شيشاوة، منذ امس الجمعة 26 اكتوبر، وإلى غاية صبيحة الاثنين المقبل، إضراب عن العمل، احتجاجا عن عدم الاستجابة لملفهم المطلبي من طرف الوزارة الوصية على القطاع، حيث قاموا بتوقيف 35 شاحنة بمدينة شيشاوة، بعد اجتماع مطول مع أحد أعضاء المكتب الجهوي لأرباب شاحنات النقل المنضوي تحت لواء نقابة الاتحاد المغربي للشغل.

وفي هذا السياق، قال أحد المحتجين في تصريح للموقع، أن هذا الإضراب يأتي احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم المتعلقة بحمولة الشاحنات والزيادة الكبيرة في أثمان المحروقات.

وأضاف، أن القطاع يعاني من عدة إشكالات منها المرتبطة بالحمولة، وأيضا على الشروط، التي فرضتها وزارة النقل، والمتعلقة بمنح البطاقة المهنية، خاصة شرط التكوين المؤدى عنه، والذي سيكلف المهنيين ما بين 4000 و8000 درهم، بالإضافة إلى مصاريف التنقل عبر الطرق السيار، وهو ما يعتبره المهنيون مكلف بالنسبة إليهم.

وسجل ذات المتحدث، أن المضربين يطالبون الوزارة بتقديم الدعم المالي لتجديد أسطول نقل الشاحنات، ودعم “الكازوال”، كما يؤكدون على ضرورة تحسين وضعية مهنيي النقل، ومنحهم امتيازات تشمل التغطية الصحية والضمان الاجتماعي، مفيدا أن هذه الأمور لاتزال عالقة دون أن تستجيب لها الوزارة.

وتابع، أن أرباب الشاحنات يطالبون من وزارة النقل بفتح حوار جاد ومسؤول، لاتخاذ قرارات تكون في صالح الجميع، مشيرا إلى أن الوزارة لم تف بالتزاماتها التي تم الاتفاق عليها بإنشاء باحات استراحة بالطرق السيارة مخصصة لشاحنات نقل البضائع.

شدد ذات المتحدث، على أن المهنيين يتوعدون بالاستمرار في هذا الإضراب في حالة عدم جلوس وزارة النقل على طاولة الحوار من أجل التفاوض حول مطالبهم.