اخبار جهة مراكش | الإثنين 5 نوفمبر 2018 - 11:29

بعد توسيع مساحة اشجار الزيتون بقلعة السراغنة:مسؤولون ومهنيون يتوقعون انتاج 185ألف طن بالموسم الفلاحي الحالي

  • Whatsapp

محمد لبيهي ـ مراكش الآن
يتوقع مسؤولو مديرية وزارة الفلاحة وأطر من المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي، ان يعرف انتاج الزيتون باقليم قلعة السراغنة هذا الموسم زيادات مهمة بنسبة تقدر ب:20 بالمائة، مقارنة مع الموسم المنصرم. وبحسب ارباب ضيعات لاشجار الزيتون ومهنيون بالقطاع، فان الانتاج المرتقب للموسم الحالي يقدر بحوالي 180 الف طن، نتيجة التساقطات المطرية التي عرفتها مناطق الاقليم، وتوسيع المساحة المغروسة.
من جهة ثانية وبرأي المهتمين بالقطاع، ولضمان انتاج الموسم الحالي يبقى على المصالح الفلاحية المسؤولة، العمل على تنفيذ توصيات اليوم الدراسي الذي نظم سابقا في عهد العامل السابق صبري، وكلف غلافا ماليا مهما وحضره أساتذة باحثون ومنتجون وفلاحون، وأيضا تحمل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي الحوز لمسؤوليته والمساهمة في تقديم المساعدة التقنية، من خلال برامج عملية ترمي الى الرفع أكثر من مستوى الإنتاج مقارنة مع المؤهلات المتوفرة.
واكد مهنيو القطاع إن تثمين الإنتاج يرتبط ارتباطا وثيقا بإدماج قطاع الزيتون بمختلف مكوناته في النسيج الاقتصادي لاقليم قلعة السراغنة. ووضع برنامج يهدف إلى تنظيم طريقة جني وجمع الزيتون وتحديث الوحدات الصناعية التحويلية وذلك من خلال احترام تقنيات الجني الملائمة واستعمال الشباك والصناديق، وتحسيس الفلاحين والمصنعين، وعصرنة المعصرات التقليدية وذلك باقتناء آليات عصرية صغيرة لاستخلاص الزيت في ظروف صحية جيدة ، وتحسيس الفلاحين والمصنعين خلال فترة الجني وكذا بأهمية تحسين ظروف عصر الزيتون والحفاظ على جودته.
وحتى يتحقق نهوض شامل بهذا القطاع الحيوي، الذي يشغل نسبة هامة من سكان الإقليم، فإن الأمر أصبح يتطلب – برأي الفلاحين- خلق المزيد من برامج حقيقية وعملية وتشجيع ودعم الفلاحين وتفعيل بعض المؤسسات المرتبطة به كالمجلس الجهوي للزيتون الذي تأسس منذ سنوات بهدف برمجة التدخلات الممكنة وتنمية الشراكة، من أجل حماية أشجار الزيتون وكذا تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بشأن تطوير القطاع: والتي سبق توقيعها ما بين الغرفة الفلاحية ومكتب الحوز والمديرية الإقليمية للفلاحة لتحقيق تنمية حقيقية، وضمان طرق ناجعة لصيانة المغروسات وتطوير طرق وتقنيات الجني وجمع وتحويل الزيتون. وتعتبر اشجار الزيتون باقليم قلعة السراغنة من اهم الاشجار الاشجار المثمرة، حيث تحتل المرتبة الاولى على صعيد الصناعات الغذائية بالاقليم.ويساهم اقليم قلعة السراغنة باكثر من 40 في المائة من الانتاج على مستوى جهة مراكش اسفي، ويعد القطاع من اهم الانشطة التي يعتمد عليها سكان الاقليم اقتصاديا،حيث يوفر اكثر من خمس ملايين يوم عمل أي مايعادل 35الف منصب شغل دائم،ويضمن تزويد الوحدات الصناعية لاستخلاص زيت الزيتون.