مجتمع | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 09:12

بالصور: القمر الصناعي “محمد السادس – ب” يصل مداره بنجاح

  • Whatsapp

وسط ترقب دام نحو خمس وخمسين دقيقة بكل من المغرب وقاعدة غويانا الفرنسية الواقعة بجنوب امريكا، نجح المغرب، حوالي الرابعة من صباح اليوم الأربعاء، في إطلاق ثاني قمر صناعي “محمد السادس- ب” نحو مداره الصحيح.

رحلة القمر الصناعي، التي جرى بث تفاصيلها مباشرة، انقسمت الى أزيد من 12 مرحلة، لعل ابرزها المراحل الثلاث التي تلت عملية اطلاق الصاروخ الحامل للقمر الصناعي فيغا، في الساعة الثانية و41 دقيقة من صباح اليوم الاربعاء، تلتها مراحل أخرى انفصل خلالها الجزء الاول من الصاروخ قبل تساقط أجزاء الصاروخ في المحيط.
ووفقا لمعطيات تقنية فان مرحلة اليوم الاربعاء تمت بنجاح بعد إطلاق فيجا 13، وهي العملية الثانية له خلال عام 2018، فيما عملية إطلاق الصاروخ المغربي كانت التاسعة من مركز غويانا الفضائي في عام 2018.
ووفقا لذات المعطيات التي أوردها عدد من التقنيين فان جميع الأنظمة الخاصة بعملية إطلاق الصاروخ المغربي، خلال ليلة امس، كانت جد ممتازة الى غاية فترة العد التنازلي، حيث تم تشغيل أنظمة فيغا وبدأ المتحكمون في إطلاق الاتصالات، وتتبع وصلات القيادة بين الصاروخ والمنشآت الأرضية في مركز غويانا الفضائي.
وبعد خمس دقائق من إطلاق الصاروخ، تم سحب الذراع المتحركة المكون من 16 طابقاً في منصة الإطلاق إلى موقع الإطلاق على بعد حوالي 80 متراً من الصاروخ.
والقمر الصناعي محمد السادس – ب، الذي تم تصنيعه بالشراكة بين تاليس ألينيا سبيس وأيرباص للدفاع والفضاء، مطابق لساتل تم إطلاقه في نونبر 2017 لخدمة وكالات الحكومة المدنية المغربية والجيش.
ويملك القمر الصناعي الجديد قدرات تصوير وضعت في خانة السرية، ويحمل كاميرا بصرية ونظام نقل الصور التي قدمتها Thales Alenia Space، التي عملت كمقاول رئيسي للبعثة بموجب اتفاق مع الحكومة المغربية.
ويبلغ وزن الصاروخ حوالي 1،108 كلغ، وفقاً لمجموعة مواد صحفية أصدرتها Arianespace الأسبوع الماضي.