اخبار جهة مراكش | الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 09:29

الدكتور بلفقيرة رئيس فرع نقابة الصيادلة بقلعة السراغنة:لهذه الأسباب نضرب اليوم ونسبة المشاركة بلغت 99 في المائة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
قال الدكتور الصيدلاني عبد الرحيم بلفقيرة رئيس فرع نقابة الصيادلة بقلعة السراغنة في اتصال هاتفي ب “مراكش الآن”، ان عدد الصيدليات التي اغلقت ابوابها اليوم الخميس بالمدينة للمشاركة في الاضراب الوطني بلغ 45 من اصل 46، أي بنسبة 99 في المائة.
وبخصوص دواعي هذا الاحتجاج اوضح بلفقيرة انه يندرج من اجل:
التراجع عن ضرب القدرة الشرائية للمواطن عبر زيادة ضرائب جديدة على تمن الدواء.
وضد الانقطاع المستمر لبعض الادوية الأساسية الخاصة ببعض الامراض المزمنة مما يترتب عنه مضاعفات صحية للمواطن و يخلق مشاحنات بين الصيدلي و المواطن.
و تقنين المسلك القانوني للأدوية البيطرية حفاظا على صحة المواطن… و خير متال على ذلك تعفن الأضاحي و الدواجن بسبب استعمال مواد بيطرية مهربة.
بالاضافة الى تفعيل المساطر القانونية لتقنين بيع المستلزمات الطبية كالعدسات و ادوات الجراحة و الكسور،و اللتي تضل محتكرة من طرف بعض التجار بعيدا عن مسلكها القانوني…مما يرفع اتمنتها اضعافا مضاعفة، والحد من السوق السوداء والادوية المهربة عبر الحدود وما يصاحب ذلك من خطر على صحة المواطن.(انتهاء الصلاحية او ضروف تخزينها إلى ان تصل الى بعض الأسواق العشوائية).
وتحيين الضهير 1922 المتعلق بالمواد السامة و خاصة الأدوية المهلوسة و حصرها المسلك القانوني الذي هو الصيدلة، مع حماية الصيدلي من الاعتداءات المتكررة من بعض مستعمليها لغير غرضها العلاجي. وتحقيق تغطية صحية شاملة وعادلة لكل المواطنين بمن فيهم الصيادلة.