اخبار جهة مراكش | الأربعاء 9 يناير 2019 - 22:39

منفذ جريمة شمهروش.. دخل في نوبة صراخ بسجن تيفلت والنيابة العامة أمرت بإحالته على مستشفى الرازي

  • Whatsapp

نقلت فرقة تابعة للدرك الملكي بالقيادة الجهوية للدرك بالخميسات، المتورط الرئيسي في ذبح السائحتين الإسكندنافيتين، إلى مستشفى الرازي للأمراض العقلية والنفسية بسلا، الخميس الماضي، وسط حراسة أمنية مشددة، قصد عرضه على أطباء مختصين في الأمراض العقلية والنفسية، بأمر من النيابة العامة، بعدما انتابته حالة هستيرية، وشرع في الصراخ والتحدث مع نفسه، وسط السجن المحلي بتيفلت.

وأوضح مصدر “الصباح”، أن الفاعل الأصلي أصابته نوبة هستيرية، منذ يوم الأحد الماضي، داخل المؤسسة السجنية، وبدأ في الهذيان أمام حراس السجن والأجهزة الأمنية. وبعد إشعار الدرك الملكي النيابة العامة، أمرت بإحالته على طبيب مختص للتأكد من سلامته النفسية والعقلية، قبل عرضه على قاضي التحقيق في أول جلسة للاستنطاق التفصيلي.

واستنادا إلى المصدر نفسه، استغرقت جلسة الاستماع إلى الموقوف من قبل طبيبة مختصة أزيد من ثلاث ساعات، وأعاده أفراد الدرك إلى السجن المحلي بتيفلت وسط حراسة مشددة، بعد منحه أدوية.

ولم يستبعد مصدر “الصباح” أن يكون الموقوف لجأ إلى التحايل على المؤسسة السجنية لإظهار مرض وهمي قصد الدفع بالمشرفين على حالته لوضعه بمستشفى الرازي للأمراض العقلية والنفسية.

وعلمت “الصباح” أن قاضي التحقيق بالغرفة الأولى أمر بتوزيع المتهمين على مؤسسات سجنية بجهة الرباط سلا القنيطرة، واحتفظ السجن المحلي الثاني “الزاكي” بعدد أكبر من المعتقلين في ملف قتل السائحتين الأجنبيتين بمراكش قبل ثلاثة أسابيع، بمنطقة “شمهروش” بإمليل.

وبعد إيداع 15 موقوفا الاعتقال الاحتياطي مساء الأحد الماضي، أحال الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، سبعة موقوفين آخرين على قاضي التحقيق بملحقة محكمة الاستئناف المكلفة بقضايا الإرهاب بسلا، الأربعاء الماضي، والتمس منه إيداعهم رهن الاعتقال الاحتياطي بمن فيهم السويسري الذي يحمل الجنسية الإسبانية أيضا، وسيشرع قاضي التحقيق في استنطاقهم تفصيليا في الأيام القليلة المقبلة.

ويواجه المتهمون تهماتتعلق بتكوين عصابة إجرامية والتحريض على أفعال إرهابية وارتكاب أعمال وحشية لتنفيذ جناية والإشادة بالإرهاب.

وبلغ عدد الموقوفين في الحادث الوحشي 22 موقوفا، كما تحركت النيابة العامة لإيقاف 14 شخصا أشادوا بجريمة القتل الوحشية، وعرضوا على النيابة العامة بمحاكم مختلفة على الصعيد الوطني، ضمنهم شاب أدانته ابتدائية الحسيمة بسنة حبسا، بعدما تمنى الذبح لسعد الدين العثماني رئيس الحكومة بدل السائحتين الأجنبيتين.

المصدر: الصباح/ عبدالحليم لعريبي