اخبار جهة مراكش | الإثنين 14 يناير 2019 - 21:42

المجلس الاقليمي لقلعة السراغنة يصادق بالاجماع على دعم جمعية ملتقى الوطني للزيتون ويستعرض مشاريع برنامج التنمية

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان
صادق اعضاء المجلس الاقليمي لقلعة السراغنة في الدورة العادية لشهر يناير 2019 المنعقدة يوم امس الاثنين بمقر بلدية سيدي رحال،بالاجماع على الدعم المخصص لجمعية الملتقى الوطني للزيتون عن دورته الخامسة.
وتميزت اشغال الدورة العادية لشهر يناير بتقديم مجموع مشاريع برنامج التنمية لسنتي 2017/2018 والتي تم انجازها من طرف المجلس الاقليمي وشركائه.

واوضح عبد الرحيم واعمرو في كلمته التمهيدية لعرض البرنامج امام الحاضرين ان برنامج تنمية العمالة او الاقليم وتتبعه وتحيينه وتقييمه ،يندرج وفق مضامين المرسوم 2.16.300 لاسيما المادة 10، والتي تنص على عرضه على اللجان الدائمة للدراسة 30 يوما قبل تاريخ عقد المجلس لدورته العادية المخصصة للمصادقة عليه.
واكد واعمرو ان برنامج التنمية لاقليم قلعة السراغنة،يضم مامجموعه 162 مشروعا، تشمل مختلف القطاعات:الماء الصالح للشرب،التنشيط الرياضي، محاربة الامية والهدر المدرسي،الطرق والمسالك،تنمية الاقتصاد المحلي، الحفاظ على الموارد الطبيعية.
وفي حديثه عن تاهيل البلديات اوضح رئيس المجلس الاقليمي ان برنامج 2017/2018 شمل 15 مشروعا بتكلفة مالية تقدر ب: 105.200.000 درهم اغلبها من المديرية العامة للجماعات المحلية عبر المجلس الاقليمي بالاضافة الى قطاعات اخرى كوزارة الصناعة التقليدية. مشيرا الى ان المجلس الاقليمي يتوفر على الاعتمادات الضرورية لانجاز 11 مشروعا، توجد في طور الانجاز او الدراسة المعمارية بتكلفة قدرها: 89.700.000 درهم، بينما مازال البحث جاريا عن اسلوب تمويل 4 مشاريع اخرى: تاهيل الانارة العمومية، المساحات الخضراء بقلعة السراغنة بتكلفة تقدر ب:8 ملايين درهم وتهيئة شارعى محمد الخامس وادي كاينو في اتجاه بن جرير واحداث سوق للباعة المتجولين بمدينة قلعة السراغنة.
وقال واعمرو ان المجلس الاقليمي وبفضل تعاون السلطات الاقليمية ومختلف الشركاء تمكن من تحقيق مايفوق 85 من اهدافه،رغم كثافة البرامج وتنوعها وصعوبة التاقلم مع الاختصاصات الجديدة للمجلس وقلة الامكانيات البشرية المتوفرة.
وقال واعمرو في ختام كلمته، ان المجلس يأمل ان يتم تحقيق ماتبقى من المشاريع المقترحة بتنسيق مع مختلف الوزارات الوصية، ومؤسسة محمد الخامس للتضامن والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وباقي الشركاء من اجل المساهمة الفعالة في التنمية ومحاربة الاقصاء الاجتماعي والهشاشة واذكاء التضامن والانتاج وروح المبادرة لدى الشباب.