دولية | الإثنين 28 يناير 2019 - 07:55

سالفيني يتهم قبطان وطاقم سفينة إنقاذ بـ”استخدام مهاجرين لأغراض سياسية”

  • Whatsapp
اتهم وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني، اليوم الأحد 27 يناير، قبطان وطاقم سفينة (سي ووتش 3)، التي ترفع العلم الهولندي، ب”تعريض حياة مهاجرين على متنها للخطر، وبالرغبة في استخدامهم في معركة سياسية”.
وقال سالفيني في تغريدة “نعمل على جمع أدلة واضحة تبين أن قبطان وفريق السفينة (سي ووتش 3) عرضوا حياة الأشخاص الموجودين على متنها للخطر من خلال عدم التزام بتعليمات محددة تلقوها منذ أيام عدة بالرسو في أقرب مرفأ وليس في إيطاليا”، مضيفا أن الأدلة سترفع إلى السلطات القضائية”.
 
و أكدت وزارة الداخلية الإيطالية أن “الوزير يجمع عناصر لتقييم ما إذا كان من الملائم تقديم شكوى ضد فريق (سي ووتش) للمساعدة في عملية الهجرة غير الشرعية”.
 
وفي الوقت الذي تنامت فيه عدد المنظمات الإنسانية التي تطالب إيطاليا بمنح 47 مهاجرا موجودين على متن هذه السفينة إذناً بالرسو، كرر سالفيني زعيم اليمين المتطرف رفضه فتح مرافئ بلده أمام مهاجرين جرى إنقاذهم في المتوسط منذ أكثر من أسبوع. و نجح برلمانيون إيطاليون في الصعود على متن السفينة رغم المنع الرسمي.
 
وأكد النائب اليساري نيكولا فراتوياني “سنقيم الوضع على متن السفينة وسنستمر بالمطالبة بالسماح للركاب والطاقم بالرسو بما يتوافق مع القانون الدولي”.
 
وطالبت منظمات غير حكومية، من بينها “سيف ذي تشيلدرن”، إيطاليا بالسماح لما لا يقل عن 13 قاصرا موجودين على متن السفينة بالنزول منه.
 
بالمقابل، أصر سالفيني، من جهته ، على أن تتحمل هولندا و ألمانيا مسؤولية السفينة. من جانبه، أعلن الوزير الهولندي المكلف بشؤون الهجرة مارك هاربرز ، أمس السبت ، أن بلاده غير “مجبرة” على إيجاد حل لأن (سي ووتش) تصرفت من تلقاء نفسها.