اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 5 مارس 2019 - 16:22

تشريح واقع الإدارة التربوية موضوع ندوة علمية بالصويرة

  • Whatsapp

بوجمعة امغوس – مراكش الآن

أكد عبد العزيز السيدي خلال الندوة العلمية التي شهدتها رحاب المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالصويرة يوم الأحد الماضي، (أكد) على أهمية الحياة المدرسية في إخراج المؤسسة التعليمية من جو الرتابة والجمود إلى مدرسة مفعمة بالحياة تسعى لإعداد المتعلم الحياة العامة.
هذا ودعا منسق مسلك الإدارة التربوية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمراكش،إلى اعتماد مكون الحياة المدرسية ضمن الحصص الرسمية التي يتلقاها المتعلمون، كما أوصى السيدي بضرورة العناية بتكوين أطر الإدارة التربوية في هذا المجال، اعتبارا لدورها (الحياة المدرسية) الهام في قيام المدرسة بوظيفتها المتعلقة بالإعداد للاندماج في الحياة العامة.
الندوة كانت فرصة لتسليط الضوء على أهمية التواصل الفعال كرهان لنجاح المؤسسة التعليمية ،وذلك من خلال مداخلة لمعاذ أوزال أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمراكش، شرح من خلالها واقع التواصل البين مؤسساتي ضاربا لذلك مثال جماعة الممارسة المهنية كإحدى الآليات المجسدة لهذا النوع التواصلي.
واصل المفتش التربوي خالد العامري تشريحه لواقع هوية الإطار الإداري، مستعرضا أهم العناصر المكونة لهذه الهوية.
اللقاء شكل فرصة كذلك للوقوف على أهم المعيقات التي تقف أمام الإصلاح،ووالتي أجملها البرلماني حسن عديلي في عدم توافق الزمن السياسي مع الزمن الإصلاحي وكذا خضوع أنماط الإصلاح إلى التجاذبات السياسية.

وأوضح عضو لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن تحصين قرار الإصلاح يمر بالضرورة عبر مشروع القانون الإطار موضحا موقع الإدارة التربوية داخل هذا القانون باعتبارها إحدى أليات تنزيل الإصلاح.
وتجدر الإشارة أن ندوة الصويرة تعتبر الأولى من نوعها على صعيد الإقليم والتي نظمتها الهيأة الوطنية لأطر الإدارة خريجي ومتدربي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين -فرع الصويرة-.