سياسة | الأربعاء 13 مارس 2019 - 12:11

توضيح وزارة الحقاوي بشأن اقتحام “المكفوفين” لمقر الوزارة

  • Whatsapp

على إثر اقتحام أحد عشر (11) شخصا في وضعية إعاقة بصرية ينتمون للتنسيقية الوطنية للمكفوفين حاملي الشهادات، امس الثلاثاء 12 مارس، على الساعة الحادية عشر صباحا، مقر ملحقة وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية الكائن بشارع الأبطال أكدال الرباط، مطالبين بالإدماج المباشر في الوظيفة العمومية دون قيد أو شرط، أوضحت الوزارة، أن المقتحمين عمدوا إلى الاعتداء على حارس الأمن الخاص الذي كان يؤمن دخول المواطنين إلى مقر الملحقة، بعد رشه بمواد سريعة الاشتعال.

وتابعت الوزارة في بلاغ لها أصدرته، مساء اليوم الثلاثاء، أن المقتحمين توجهوا إلى الطابق الرابع من البناية واقتحموا بعض المكاتب، حاملين قنينة غاز صغيرة الحجم، ومواد سريعة الاشتعال قاموا برشها على الموظفين وتهديدهم بإشعال النيران.

وأضاف البلاغ، أن ذلك خلق حالة من الهلع والخوف في صفوف الموظفين، وصل إلى درجة حدوث حالات إغماء لبعض الموظفات، حيث اضطر جميع الموظفين والمرتفقين إلى إخلاء مقر الملحقة فورا حفاظا على أرواحهم وسلامتهم الجسدية من الأخطار التي قد يتسبب فيها أي تصرف غير محسوب العواقب.

وأردف المصدر ذاته، أنه “أمام هذا الوضع وحرصا على سلامة المقتحمين قامت مصالح الوزارة بإخطار جميع السلطات المختصة من أمن ووقاية مدنية وسلطات محلية، حيث حضروا جميعا على الفور للوقوف على حيثيات هذا الحادث”، مبينا أنه “تم التواصل مع المقتحمين من أجل مناشدتهم عدم تعريض أنفسهم للخطر، وكذا دعوتهم إلى الجلوس إلى طاولة الحوار حول مطالبهم لكنهم ظلوا لحد الآن يرفضون الاستجابة لهذه الدعوة”.

وبناء على ذلك، اعتبرت الوزارة، “اقتحام مقرها بهذه الطريقة سلوكا غير مبرر”، خصوصا وأن بابها ظل مفتوحا في وجه جميع مجموعات الأشخاص في وضعية إعاقة من أجل التواصل والحوار، كان آخرها الاجتماع الذي عقدته  الوزيرة مع ممثلي التنسيقية الوطنية للمكفوفين حاملي الشهادات نفسها يوم 19 فبراير المنصرم،.

وكشف البلاغ، أنه تم خلال هذا اللقاء، إطلاعهم على جميع المستجدات والإجراءات المتعلقة بتمكين الأشخاص في وضعية إعاقة من حقهم في ولوج الوظيفة العمومية، والتجاوب مع جميع أسئلتهم واستفساراتهم، وحثهم على الاستعداد الجيد للمباريات المقبلة، حيث أنه وإن لم يحالف الحظ بعضهم في المباراة السابقة فإن المباريات المقبلة توفر فرصا أكبر.

إلى ذلك، أشارت وزارة التضامن والأسرة، إلى أن الحكومة، كانت نظمت مباراة خاصة وموحدة نهاية سنة 2018 تبارى فيها الأشخاص في وضعية إعاقة فيما بينهم حول 50 منصبا لمتصرف من الدرجة الثانية.

وذكرت الوزارة،  بأن قانون المالية لسنة ، 2019، ينص على تخصيص 200 من المناصب المخصصة لرئاسة الحكومة لفائدة الاشخاص في وضعية إعاقة، كما ينص على عدد من الضمانات الكفيلة بتفعيل حصيص 7 في المائة الخاصة بتشغيل الاشخاص في وضعية إعاقة من خلال المباريات التي تفتحها القطاعات الحكومية في مختلف السلالم.