اخبار جهة مراكش | الجمعة 15 مارس 2019 - 10:03

لحلو جهة والي مراكش اسفي يترأس اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية +صور

  • Whatsapp

انعقد صباح يومه الجمعة 15 مارس الجاري، اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لجهة مراكش اسفي تحت رئاسة كريم قسي لحلو والي جهة مراكش أسفي وعامل عمالة مراكش وبحضور أعضاء اللجنة.

وافتتح الوالي الاجتماع بكلمة ركز من خلالها على التوجهات الجديدة للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019 – 2023، والتي أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس، يوم 19 شتنبر 2018، وفقا لاستراتيجية جديدة ترتكز على اربعة ركائز علما ان المرحلة الأولى والثانية مكنت من تحقيق انجازات مهمة كان لها الوقع الايجابي على ظروف عيش الساكنة المستهدفة.

البرنامج الأول خصص لتدارك الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية  والولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا كالطرق والماء والكهرباء والصحة والتعليم. 

البرنامج الثاني يهدف إلى مواكبة الاشخاص في وضعية الهشاشة وتحسين ظروف التكفل بهم وتقديم المساندة اللازمة من أجل ضمان ادماجهم الاقتصادي والاجتماعي.

البرنامج الثالث يتوخى تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب من خلال تعزيز فرص الشغل وانعاش الحس المقاولاتي بالاضافة الى اعتماد جيل جديد من المشاريع التي ستسهم في تثمين الامكانات المحلية وذلك عبر تبني مقاربة سلاسل الإنتاج.

البرنامج الرابع والأخير يروم الاستثمار في الرأسمال البشري ويستهدف اساسا النساء الحوامل والمرضعات والنساء في طور الإنجاب من الأسر الفقيرة، وكذا مواكبة أطفالهن من خلال دعم الرعاية الصحية وتمكين الأطفال من ولوج التعليم الأولي للتخفيف من مظاهر التفاوتات على مستوى التعلم.

كما أشار الوالي لحلو، إلى أن المرحلة الثالثة لهذا الورش التنموي الرائد تتميز بايلاء عناية للتلاميذ المنحدرين من الاوساط الفقيرة ومواكبة مسارهم الدراسي خاصة في مراحل التوجيه بالسنوات النهائية للسلكين الاعدادي والثانوي سعيا لملاءمة مؤهلاتهم التعليمية ومساراتهم الدراسية مع متطلبات سوق الشغل.

وبعد تقديم عرض مستفيض حول البرامج الأربعة صادقة اللجنة الجهوية للتنمية البشرية على مخططات العمل الاقليمية السنوية لسنة 2019 المتعلق بمحور تعميم التعليم الاولي بالوسط القروي والتي سيتم بموجبها احداث 221 وحدة للتعليم الأولي ب214 دوار تابعا ل102 جماعة بالجهة مستهدفة 5941 طفل وطفلة. وسيتم تنفيذ هذه المخططات بشراكة مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي ومؤسسة زاكورة.

وفي الاخير، حث الوالي لحلو جميع شركاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على بذل مزيد من الجهد والعطاء كل في مجال اختصاصه لتحقيق اهداف وتطلعات المرحلة الثالثة من هذا الورش التنموي الرائد.