اخبار جهة مراكش | الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:51

كلية السملالية بمراكش تنظم الدورة الرابعة والعشرون من الاسبوع العلمي والثقافي “SEMET24”

  • Whatsapp

ستنعقد الدورة الرابعة والعشرون من الاسبوع العلمي والثقافي SEMET24 من 24 إلى 27 من أبريل 2019 بمراكش حول موضوع للطالـب “الجدول الدوري للعناصر الكيميائية مندلييف” من تنظيم كلية العلوم السملالية «FSSM» التابعة لجامعة القاضي العياض بمراكش « UCAM».
يهدف هذا الحدت إلى إثراء المعرفة العلمية للـطلاب وتطوير تواصلهم بشكل أفضل وتمكينهم لمناقشة ودراسة افكارهم بعمق حول المواضيع الراهنة.
ويندرج في برنامج هذا الاسبوع عروض، ورشات علمية، مباريات وكذلك بطولة في كرة القدم المصغرة.
وسيناقش المشاركون في هذا الاجتماع المواضيع المتعلقة على وجه الخصوص ب ” التركيب النووي، والتركيب النوى ذري”  و”الكون، الارض، المعادن ، العناصر الكيميائية”، و”جيو كيمياء الكواكـب الرئيسية الاتار، فلزات الاتربة النادرة”، و”العناصر الكيميائية في الرواسب و المواد الطبـيعية”، و”النـشاط الاشعاعي وعلم الجيولوجيا”، و”الجدول الدوري التـاريخ وترتيب العـناصر”، و”الجدول الدوري والمعادن”، و” الجدول الدوري في علوم الطب والحمية”، و”الجدول الدوري للعناصر الكيميائية: البيئة والصحة”، و”الكيمـياء الرقمية “، و”الكيمياء و تطبيقاتها”.
للتذكير أن الجمعية العامة للامم المتحدة اعلنت أن 2019 ستكون السنة الدولية للجدول الدوري للعناصر الكيميائية من اجل التوعية بأهمية العلوم الاساسية وتعزيز المعرفة والبحوت في هذا المجال.
الجدول الـدوري للعـناصر ، المسمى أيضًا “جدول مندليف” أو “الجدول الدوري للعناصر” أو ببساطة “الجدول الدوري”، جميع العناصر الكيميائية ، مرتبة بزيادة العدد الذري ويتم تنظيمها وفقًا لتكويـنها الإلكتروني، والذي يميز خواصها الكيميائية..
يُنسب تصميم هذه اللوحة عمومًا إلى الكيميائي الـروسي ديميتـري إيفانوفيتش مينديلييف، الذي قام في عام 1869 ببناء جدول مخـتلف عـن الجدول المستخدم حاليًا، ولكنه مماثل من حـيث المبدأ، وكان اهتمامه كبيرًا هو اقتراح تصنيف منهجي. العناصر المعروفة في ذلك الوقت، من أجل التأكيد على تواتر خصائصها الكيميائية، لتحديد العناصر التي لا يزال يتعين اكتشافها، وحتى للتنبؤ بخـواص معينة للعناصر الكيميائية الغيرالمعروفة.