مجتمع | الجمعة 22 مارس 2019 - 18:53

الوزير بوريطة يقول كل شيء حول خلاصات محادثات جنيف الثانية

  • Whatsapp

خلال مؤتمره الذي عقد عقب انتهاء الجولة الثانية من محادثات جنيف، بعد ظهر اليوم الجمعة 22 مارس، صرح وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، أن المغرب قد استجاب لرغبة هورست كولر في عقد جولة ثالثة من المناقشات، قبل الصيف المقبل.

“نحن نوافق على عقد جولة ثالثة من المحادثات حول الصحراء، لكن بشرط أن تسمح هذه الجولة الجديدة، المقرر عقدها قبل صيف عام 2019، بالوصول إلى لب المسألة”، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، عقب اختتام أعمال الجولة الثانية من المحادثات، التي انتهت اليوم الجمعة 22 مارس.

أمام جمهور من الصحفيين، قال بوريطة أنه خلال المناقشات التي رعاها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كولر، شدد الوفد المغربي على أن القرار 2440، الذي تم تبنيه في نهاية أكتوبر 2018 بأغلبية 15 عضوا في مجلس الأمن، لم يذكر أبدا “خيار الاستفتاء” الذي دعت إليه البوليساريو، بدعم من الجزائر.

ومع ذلك، أقر الوزير بوجود مصطلح “تقرير المصير”، لكنه حذر من أي تفسير متحيز لهذا المبدأ. وأوضح أن “الحكم الذاتي هو شكل من أشكال تقرير المصير”، موضحا أن جانبا الخيار السريالي المتمثل في “الاستقلال” الذي تدعو إليه البوليساريو وداعمتها الجزائر.

وأكد الوزير أن أي حل سوف يمر بمشروع الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب في عام 2007، والذي كان هو الأساس لإطلاق عملية مانهاست من أجل إيجاد حل واقعي وعملي ودائم، على أساس التسوية.

هناك نقطة أخرى أثارها بوريطة، وهي مشروع التكامل المغاربي، حيث قال: “لقد أجرينا مناقشة طويلة حول التكامل الإقليمي”، مشيرا إلى أن إغلاق الحدود البرية مع المغرب، الذي تريده الجزائر، يشكل عائقا كبيرا أمام أي إحياء مغاربي يستجيب لأمنيات شعوب المنطقة.