سياسة | الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:15

العثماني عقب استقبال وزير خارجية الصومال: المغرب ينهج سياسة خارجية متوازنة

  • Whatsapp

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن المغرب ينهج سياسة خارجية متوازنة تروم دعم الاستقرار، ويهتم كثيرا بالتعاون الإفريقي،  مشددا على أنه بتوجيهات الملك محمد السادس، يحرص المغرب دائما على أن يكون إلى جانب الدول الإفريقية، وداعما لها، وعاملا على  تقوية العلاقات معها.

جاء ذلك، خلال استقباله، مساء الثلاثاء 26 مارس،  وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الصومالي، أحمد عيسى عوض.

وخلال هذا اللقاء، ذكر رئيس الحكومة، بطبيعة العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع بين المملكة المغربية والجمهورية الصومالية، داعيا إلى تطوير العلاقات الثنائية لتشمل عددا من المجالات الحيوية، حيث أكد أن المغرب على استعداد تام لتقاسم خبراته مع الصومال، مساهمة منه لدعم استقراره وأمنه ووحدته، وفي تحقيق تنميته.

من جانبه، أشاد أحمد عيسى عوض بالاستقرار والتنمية اللذان ينعم بهما المغرب على مختلف المستويات، مبرزا أهمية الاستفادة من النموذج المغربي الذي يحتذى به، لا سيما داخل القارة الإفريقية.

كما تطرق وزير الخارجية الصومالي إلى الدعم المستمر الذي تحظى به بلاده من قبل المملكة المغربية، وعبر الدبلوماسي الصومالي، عن إعجاب بلده بالتوجه الذي ينهجه المغرب اتجاه القارة الإفريقية ورؤيته المستقبلية في أفق تحقيق تنمية شاملة لجميع دول القارة.

كما أبدى المسؤول الصومالي تطلع بلاده إلى تقوية العلاقات الثنائية وتنمية التعاون بين البلدين، وإلى الاستفادة من الخبرات المغربية في عدد من المجالات، بغية تنمية قدرات المؤسسات الصومالية وتطويرها.