مجتمع | الأربعاء 27 مارس 2019 - 12:31

الغراس ينفتح على شركاء امريكيين في مجال التربية والتكوين في إطار زيارة عمل للولايات المتحدة الامريكية

  • Whatsapp

في إطار انفتاح وزارته على تطوير الشركات في مجالات التكوين، نظم محمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني اجتماعات عمل خلال زيارته للولايات المتحدة الامريكية في إطار الانفتاح على التجربة الامريكية في مجال التكوين، حيث إلتقى في لقاء تدارسي كل من موريل باوسير، عمدة واشنطن، وتود براندن، رئيس لجنة العمليات، تدارس خلاله الطرفان سبل التعاون والشراكة في ميدان التربية والتكوين المهني وتم خلال هذا الاجتماع استحضار التراكمات الإيجابية التي حققتها المنظومة المغربية للتربية والتكوين والإصلاحات المهمة التي يقودها الملك محمد السادس، في المجال.

كما زار محمد الغراس مؤسسة “نوفا” (Nothen Virginia Community College) الأمريكية بواشنطن، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة ما بين 25 و30 مارس الجاري.

وأوضّح محمد الغراس كاتب الدولة أن هذه الزيارة تندرج في إطار سياسة انفتاح منظومة التكوين المهني بالمغرب على النماذج والتجارب الرائدة، التي تعدّ مؤسسة “نوفا” واحدة منها.

وأكد حرصه على تطوير التعاون المغربي مع المؤسسة المذكورة في ميدان التكوين المهني، من خلال تبادل أعضاء هيئة التدريس وتبادل الطلبة والدعم التقني، إضافة إلى مشاريع البحث المشترك وكذا الندوات والبرامج الثقافية الثنائية.

من جانب، شدّد مدير مؤسسة “نوفا” على أهمية التعاون مع المنظومة المغربية للتكوين المهني، مشيدا، بدوره، بالتجارب الإيجابية التي حققها المغرب في هذا المجال، مبديا استعداد مؤسسته لبلورة برامج خاصة تستجيب للحاجيات المحددة في هذا الجانب.

وكانت الزيارة العمل هذه، مناسبة تناول فيها الجانبان تحديد أهداف التعاون وتقييم الحاجيات في الجوانب المتعلقة بتحديد الشركاء المؤسساتيين. كما تناولا الرهانات المطروحة وآفاق التعاون بين الجانبين، خصوصا في ما يتعلق بالتمكن من اللغة الإنجليزية وتكوين المؤطرين وتبادل الخبرات وتمويل المشاريع، إضافة إلى التصديق على الرصيد المحصل عليه من قبل الطلبة.

كما عقد الغراس في إطار نفس الزيارة لبلاد العم سام اجتماع مع السيد عادل العلوي، مدير تكنولوجيا المعلومات الطبية والعمليات في مركز الابتكار للمعلوماتية الطبيةالحيوية،ووهومعهد ابحاث تابع لجامعة جورج تاون، وخصص هذا اللقاء لمناقشة سبل التعاون بين جامعة جورج تاون الامريكية ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالمغرب، وخصوصا على مستوى الشق المتعلق بالمهن الشبه الطبية في المغرب ولاسيما مركزي التكوين شبه الطبي المزمع إحداثهما في الرباط والدار البيضاء، وقد تم التأكيد على ضرورة تبادل تكنولوجيا المعلومات والخبرات في مجالات الرعاية الطبية وكذا تبادل الطلبة والباحثين لما لذلك من أهمية في هذا الصدد لكلا البلدين، ولا شك أن تواجد شباب مغاربة أكفاء خريجي معاهد مغربية يشتغلون في نفس المؤسسة إلى جانب عادل العلوي هو محفز يدعو إلى ضرورة تعزيز العلاقات وتدعيم عملية تبادل الخبرات والطلبة والباحثين في هذا الميدان.

و في الزيارة ذاتها بواشنطن زار كاتب الدولة الغراس مدرسة كارلوس روزاريو ،تم خلالها الوقوف على التجربة المتميزة لهذه المدرسة التي أسست سنة 1970 والتي تعنى بتكوين المهاجرين قصد مساعدتهم على الاندماج داخل المجتمع الأمريكي وتمكينهم من ولوج المؤسسات الجامعية لمتابعة تكوينهم.حيث تكون سنويا أزيد من 2500 مهاجرا ينتمون لجنسيات مختلفة في المجالات المرتبطة على الخصوص بالتكنولوجيات الحديثة والتربية على المواطنة وإحداث المقاولات في إطار تشجيع المبادرة الخاصة.

ويشار إلى أن هذا اللقاء يندرج في إطار انفتاح منظومة التربية والتكوين في المغرب على الشركاء الدوليين وتوطيد العلاقات التي تجمع بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الامريكية.