اخبار جهة مراكش | الخميس 28 مارس 2019 - 13:10

وفد نسائي من جهة فاس مكناس في زيارة لجهة مراكش أسفي

  • Whatsapp

تم صباح يومه الخميس 28 مارس 2019 بمقر مجلس جهة مراكش أسفي استقبال وفد عن مجلس جهة فاس مكناس يضم 15 مستشارة تتقدمهن رئيسة لجنة إعداد التراب، الاستقبال الذي ترأسته ميلودة حازب نائبة رئيس الجهة، قدمت خلاله كلمة شملت التعريف بالمقومات التي تتميز بها الجهة، وكذا خصوصية مجلس جهة مراكش أسفي بخصوص تركيبته في مقاربة النوع، وترؤس النساء لحوالي نصف اللجان الدائمة وكذا داخل المكتب.
بعد ذلك قدم حسن امعيلات مدير دار المنتخب عرضا تفاعليا ضم الخطوط العريضة لبرنامج التنمية لجهة مراكش أسفي، وأهم التحديات التي وضعها البرنامج للارتقاء بالوضعية التنموية الشاملة للجهة.
هذا، وسيقوم وفد جهة فاس مكناس بزيارة لدار المنتخب سيتم خلالها التعرف على العروض التكوينية التي تقدمها لفائدة المنتخبين والموظفين الترابيين، وكذا أهم شراكات التعاون اللامركزي الوطني والإقليمي والدولي.
يشار إلى أن التعاون بين الجهات يشكل آلية من الآليات التي نص عليها القانون التنظيمي للجهات، فبالإضافة إلى التضامن الذي يفرضه تجاوز بعض سلبيات التقسيمات الترابية بسبب التوزيع غير العادل للأشخاص والثروات وتأهيل الجهات غير المستقطبة، خص المشرع الجهات بمجموعة من الآليات للتعاون في ما بينها أو مع باقي الجماعات الترابية الأخرى والأشخاص المعنويين، في القطاع العام والخاص.
وتم تخصيص مجموعة من المقتضيات لتأطير وتنظيم التعاون بين الجهات تكرس التجربة التي راكمها التعاون اللامركزي بالمغرب بمختلف تجلياته.
وتختلف هذه الآليات بين مجرد الاقتصار على اتفاقيات للتعاون والشراكة أو استحداث شخص معنوي جديد قد يكون عاما كما هو الشأن بالنسبة لمجموعات الجهات ومجموعات الجماعات الترابية، وقد يكون خاصا كما هو الشأن بالنسبة لشركات التنمية الجهوية.