دولية | الخميس 11 أبريل 2019 - 08:36

السودان: الجيش سيصدر “بيانا هاما” وسط ترقب بين المتظاهرين

  • Whatsapp

ينتظر أن يصدر الجيش السوداني بيانا “هاما” وفق ما أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية. ودعا هذا الصباح، “تجمع المهنيين السودانيين”، أحد أبرز منظمي المظاهرات، المواطنين إلى التوافد بكثافة إلى الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش، الذي نشر قواته في عدد من المواقع في الخرطوم.

تتسارع الأخبار الواردة من السودان منذ وقت مبكر من صباح اليوم، وفي خضم ذلك، أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية السودانية أن القوات المسلحة السودانية ستصدر “بيانا هاما بعد قليل”، ما أثار حماسة وهتافات فرح بين المعتصمين أمام المقر العام لقيادة هذه القوات في الخرطوم.

ودعا منظمو المظاهرات المطالبة بتنحي الرئيس السوداني عمر البشير أهالي الخرطوم الخميس للتوجه إلى مكان الاعتصام بكثافة.

وقال “تجمع المهنيين السودانيين” في بيان: “نناشد كل المواطنين بالعاصمة والأقاليم التوجه لأماكن الاعتصامات أمام القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة والحاميات، ونرجو من الثوار في الميدان عدم التحرك من مكان الاعتصام حتى بياننا التالي خلال اليوم”.

وعلى الفور، شوهد العديد من المعتصمين يتجهون إلى مكان الاعتصام، وهم يرفعون شارات النصر، بينما كان البعض يهتف “سقطت، سقطت”. وقال شاهد عيان لرويترز إن الآلاف تدفقوا للاعتصام قرب مقر وزارة الدفاع.

وقال شهود لوكالة الأنباء الفرنسية إن عددا من الآليات العسكرية وعلى متنها جنود دخلت في ساعات مبكرة صباح الخميس مقر القيادة العامة، الذي يضم مقر الجيش والمقر الرسمي للبشير ووزارة الدفاع.

وصرح متظاهر لوكالة الأنباء الفرنسية قائلا: “ننتظر أنباء مهمة، لن نذهب من هنا قبل أن نعرف ما الذي يحدث”، مضيفا “لكن نعرف أن على البشير أن يرحل. اكتفينا من هذا النظام. ثلاثون عاما من القمع والفساد وانتهاك الحقوق. يكفي!”.

وجاء في شهادة لأحد شهود عيان لرويترز “أن الجيش السوداني نشر قوات في محيط وزارة الدفاع، بينما انتشر جنود وأفراد أمن على طرق وجسور رئيسية في العاصمة الخرطوم في وقت مبكر اليوم الخميس”.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن شهود أن مجموعة من الجنود السودانيين داهموا صباح الخميس مركز الحركة الإسلامية، المرتبطة بحزب المؤتمر الوطني الحاكم برئاسة عمر البشير، في الخرطوم.

ويأتي ذلك إثر إعلان التلفزيون الرسمي عن “بيان هام قريبا” للقوات المسلحة، فيما يستمر لليوم السادس على التوالي اعتصام آلاف السودانيين المطالبين بتنحي البشير أمام مقر القيادة العامة للجيش.

ولم يتدخل الجيش حتى الآن لتفريق المتظاهرين. ويأتي ذلك بعد ستة أيام من اعتصام آلاف المتظاهرين أمام مقر الجيش في الخرطوم للمطالبة بتنحي البشير. كما طالب المعتصمون الجيش بالانضمام إلى مطلبهم.

رويترز/ أ ف ب