دولية | السبت 4 مايو 2019 - 19:44

الجزائر: اعتقال الشقيق الأصغر لبوتفليقة ورئيسين سابقين لجهاز المخابرات

  • Whatsapp

صرح مصدر أمني لوكالة الأنباء الفرنسية السبت أنه تم توقيف شقيق الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة ومديرين سابقين لجهاز الاستخبارات الجزائرية هما توفيق مدين وبشير طرطاق.

هذا، وأوقفت السلطات الجزائرية السبت شقيق الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة ومديرين سابقين لجهاز الاستخبارات الجزائرية، حسب ما أعلن مصدر أمني لوكالة الأنباء الفرنسية.

ولم يحدد المصدر أسباب توقيف سعيد بوتفليقة الذي كان مستشارا لشقيقه، والجنرال محمد مدين المعروف بتوفيق والذي شغل منصب مدير جهاز الاستخبارات في الجزائر على مدى 25 عاماً، والمنسق السابق للمصالح الأمنية عثمان طرطاق المعروف باسم “بشير”.

ودفعت الاحتجاجات الحاشدة الداعية للتغيير الرئيس للاستقالة في الثاني من أبريل، لكن المتظاهرين يواصلون المطالبة بإبعاد الأشخاص المرتبطين بالنظام السابق.

وتشهد الجزائر منذ 22 فبراير، تظاهرات حاشدة ضد النظام كانت دفعت عبد العزيز بوتفليقة للاستقالة في الثاني من ابريل بعدما ترأس البلاد لعشرين عاما.

وكان قائد أركان الجيش الجزائري، الرجل القوي بحكم الأمر الواقع في الجزائر، أحمد قايد صالح، أشار بأصابع الاتهام إلى الجنرال توفيق في مؤامرة قال إنها استهدفت الجزائر.

وكان وجه في منتصف أبريل، تحذيرا أخيرا لتوفيق قائد الاجهزة السرية النافذة التي تم حلها في 2016، متهما إياه ب “التآمر” بغرض عرقلة حلول الخروج من الأزمة.

وكان قايد صالح ساعد الرئيس السابق بوتفليقة على حل تلك الاجهزة تدريجيا ووضعها تحت سلطة الجيش ثم إلى دفع قائدها التاريخي الملقب “توفيق” إلى التقاعد.

ولا يزال المحتجون يطالبون برحيل مجمل أركان “النظام” وبينهم قايد صالح.

وتم الاستماع في الأسابيع الأخيرة إلى العديد من الشخصيات المقربة من نظام بوتفليقة.

 أ ف ب