اخبار جهة مراكش | الخميس 30 مايو 2019 - 15:08

الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش تنظم ندوة حول التجديد التريوي و السيدي يوضح آليات قيادة الانتقال من التسيير الإداري إلى التدبير المؤسساتي

  • Whatsapp

بوجمعة أمغوس – مراكش 
يشهد في هذه الأثناء من يوم الخميس 30 ماي، مقر الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي، تنظيم ندوة جهوية حول التجديد التربوي و علاقته بالقيادة وتأهيل الفاعل التربوي.
الندوة التي استهلت بكلمة افتتاحية لمدير الأكاديمية، كانت أولى مداخلاتها للمختص التربوي عبد العزيز السيدي منسق مسلك الإدارة التربوية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمراكش، الذي بسط في معرض مداخلته آليات القيادة التربوية للإنتقال من منطق التسيير الإداري إلى منطق التدبير المؤسساتي.
وفي سياق التجديد الذي تبنته المنظومة، شدد السيدي على أهمية الوعي بضرورة تبني هذا المنطق الجديد ، الذي يعتمد على الانتقال من مبدإ التسيير اليومي الرتيب و التراتبية الإدارية وتدبير الأزمات إلى مبدإ التدبير المؤسساتي المرتكز على التخطيط الإستراتيجي والمقاربة التشاركية وتبادل الأدوار .
وأضاف منسق مسلك الإدارة التربوية، أن التجديد التربوي المنشود يقتضي توفر الفاعلين التربوين على مقومات القيادة الفعالة المبنية العمل بمبدإ الفريق وتفويض السلطة لأعضائه، وقيادة التغيير المنشود، وابداع أساليب الإشراك والتحفيز وتنويع وسائل الإقناع للحد من مقاومة التغيير والاقتناع بأهميته وجدواه.
وختم عبد العزيز السيدي مداخلته بتثمين الجهود الرامية إلى تعزيز العمل في مجال التجديد التربوي كإحدى آليات التفكير الجماعي، للخروج بحلول واقعية وقابلة للأجرأة والتنفيذ من أجل إصلاح المنظومة في مختلف مستوياتها.
هذا ويأتي انعقاد الندوة الجهوية حول التجديد التربوي، يأتي في سياق مساهمة أكاديمية مراكش -آسفي مع المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب، في بناء تراكم أكاديمي يروم محاولة الإحاطة بمختلف مناحي المنظومة الوطنية للتربية والتكوين في أفق مواكبة ورش الإصلاح واقتراح استباقي للتدابير الكفيلة بتجاوز التعتراث التي قد تعترضه.