اخبار جهة مراكش | الأحد 2 يونيو 2019 - 11:29

بعد التزام المدير العام لمكتب الماء بتسوية الملفات العالقة باقليم قلعة السراغنة.. سكان تملالت يعانون من جديد انقطاع الماء ويهددون بتنظيم وقفة احتجاجية

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
يشتكي سكان مجموع الاحياء السكنية بمدينة تملالت خلال الايام الاخيرة وفي عز شهر رمضان وفي ظروف مناخية حارة،من انقطاع الماء الصالح للشرب وقلة صبيبه في المنازل السفلية.
وقال مواطنون متضررون ضمنهم فعاليات جمعوية وبعض اعضاء المجلس البلدي لتملالت، انهم عانوا الامرين من ندرة المياه الصالحة للشرب وانعدامها في جل منازل الاحياء السكنية بمعدل ازيد من ثمانية عشرة ساعة في اليوم، مما اضطر العديد من المواطنين الى اللجوء الى اقتنناء المياه المعدنية لقضاء اغراضهم ومنهم من استعملها للاستحمام بسبب الارتفاع المفرط لدرجة الحرارة التي تعرفها المنطقة منذ بداية الاسبوع الحالي.
و قال عمر العود المستشار الجماعي ببلدية تملالت ان سكان المدينة عانوا خلال الايام الاخيرة الكثير جراء انعدام الماء بالرغم من الاتصالات التي قام بها مع ممثلي الوكالة التجارية للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بتملالت. وطالب العود المستشار الجماعي من السلطات الاقليمية ومسؤولي الادارة الوصية بالتدخل العاجل ومساعدة الساكنة على تسوية واصلاح وضعية القطاع. وافاد عمر العود ان جمعيات الاحياء السكنية وفعاليات محلية سينظمون صباح يوم غذ الاثنين وقفة احتجاجية امام مقر الوكالة التجارية للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بتملالت للتنديد باستمرار معاناة السكان.
من جهته، قال صالح الحقاوي المدير الاقليمي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، ان اسباب انقطاع الماء عن المباني العلوية بتملالت يرجع الى قلة الصبيب وانخفاض نسبته بالابار التي تزود المدينة. واوضح المدير الاقليمي في اتصال هاتفي به ل “مراكش الآن”، صباح اليوم الاحد، ان هذه الازمة العابرة، وقعت بسبب ارتفاع الحرارة التي تعرفها المنطقة، مؤكدا ان المكتب الوطني بصدد الاعلان عن صفقة مشروع كبير خلال الشهور القليلة القادمة، بغلاف مالي يناهز العشرين مليار من السنتيمات لبناء محطة للمعالجة بالقرب من العطاوية، وسيمكن هذا المشروع الذي سيعمل بصبيب 200 لتر في الثانية، من تغطية الخصاص الذي تعرفه المدينة كلما ارتفعت درجة الحرارة وزاد استهلاك الماء من طرف الزبناء.
من جهة ثانية، سبق لعبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يوم الاربعاء 16 يناير 2019، في لقاء عقده بمكتب هشام السماحي عامل اقليم قلعة السراغنة، عن التزامه باستكمال انجاز المشاريع المتعلقة بقطاع الماء الصالح للشرب بالاقليم والتطهير السائل.
واستنادا الى مصادر موثوقة كانت قد حضرت اللقاء، فقد عرف الاجتماع مناقشة و دراسة مختلف القضايا المتعلقة باستهلاك الماء والكهرباء وفوترتها وادائها واستكمال عملية ربط بعض الدوائر السكنية الملتحقة في السنوات الاخيرة بالمدار الحضري بشبكة الماء الصالح للشرب والتطهير السائل الذي يدخل ضمن البرنامج الوطني للتطهير ، حيث ان المكتب الوطني للكهرباء يطمح خلال 2023/2019 الى الرفع من مراكز معالجة المياه العادمة من 101 الى ازيد من 164 وبقدرة معالجة اجمالية تصل الى حوالي 530 لتر مكعب في اليوم.
واوضح المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب امام عامل الاقليم بحضور منتخبين ومسؤولين واطر المكتب جهويا واقليميا، دعم مشروع تقوية شبكة الماء الصالح للشرب بمدينة قلعة السراغنة وتسوية وضعية محطة معالجة المياه العادمة بالعطاوية وشبكة التطهير السائل بتملالت وسيدي رحال، وهي الوعود التي لاتزال لم تعرف طريقها الى حيز التنفيذ.