اخبار جهة مراكش | السبت 8 يونيو 2019 - 15:35

تسرب سطرين لنص امتحان اللغة الفرنسية يثير غليانا والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بقلعة السراغنة يؤكد ان الامر تم تداركه بجميع المراكز

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
خلف خطأ تسرب سطرين من نص لاعلاقة له بالنص الذي قدم صباح اليوم السبت للتلاميذ المرشحين لاجتياز الامتحان الجهوي الموحد في مادة اللغة الفرنسية بمجموع المراكز، ردود افعال متباينة وتعاليق لمواطنين في بعض مواقع التواصل الاجتماعي.
واعتبر المتتبعون لسير الامتحان الجهوي الموحد لتلاميذ السنة الاولى من سلك الباكالوريا، ان ماوقع هو بمثابة تبخيس وسوء تقصير لمسؤولية الاطر التربوية المكلفة بمراقبة بشكل مسؤول لمادة اللغة الفرنسية التي تعتبر من بين اهم المواد الرئيسية المقررة من طرف الوزارة.
من جهته، قال العلامي القريشي المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بقلعة السراغنة، في اتصال به، انه تم تدارك الامر في بداية الامتحان، وتم اخبار التلاميذ بالتشطيب على السطرين الاخيرين من النص بجميع مراكز الامتحان.
في السياق ذاته قالت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين،في بلاغ توضيحي توصل “مراكش الأن” بنسخة منه، ان امتحان اللغة الاجنبية الاولى الفرنسية قد مر في ظروف عادية وايجابية بجميع المراكز المخصصة لاجراء الامتحان الجهوي الموحد للسنة الاولى من سلك الباكالوريا، مؤكدة فيما يخص هذا الموضوع ان هناك انسجام تام بين الانطلاق والاسئلة المطروحة، يقول بلاغ الاكاديمية.
يشار الى ان السطرين اللذين تم تسريبهما في امتحان اللغة الفرنسية، يتعلقان بفقرات من la boite a merveilles، داخل نص ل: le dernier jour d un condane.