سياسة | الثلاثاء 9 يوليو 2019 - 12:11

الوفي رئيسة شبكة الوزيرات والقيادات النسائية في مجال البيئة بإفريقيا

  • Whatsapp

تم تعيين نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، رئيسة لشبكة الوزيرات والقيادات النسائية الإفريقيات من أجل البيئة AFWM.

وذكر بلاغ لكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، أن هذا التعيين الذي يكافئ المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، وجهود كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، سيعيد تنشيط الشبكة، التي سيتم دعمها من قبل شبكة نساء البيئة الإفريقيات، علما أن المغرب  يشغل في شخص كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة رئيسا للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة  (FRADD)بعد انتخابه يوم 17 أبريل 2019، خلال الدورة الخامسة للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة، المنظم يومي 17 و18 أبريل الأخير، حول موضوع “إعطاء وسائل العمل للسكان وضمان الاندماج والمساواة”.

وأشار المصدر ذاته، أن الوفي تشغل أيضا منصب نائبة رئيس مكتب المؤتمر الوزاري الإفريقي للبيئة (AMCEN)، حيث تم انتخابها على هامش أشغال الدورة العادية السادسة عشرة للمؤتمر الوزاري الإفريقي، التي عقدت في ليبرفيل، غابون  سنة 2017، من 12 إلى 16 يونيو 2017 .

وأفاد البلاغ أنه تم إطلاق الشبكة، التي يستضيفها المكتب الإقليمي لإفريقيا، التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي رسميًا سنة 2015، بمناسبة المؤتمر الخامس عشر لوزراء البيئة الأفارقة، الذي نظم بمصر، مُلفتا إلى أن شبكة الوزيرات والقيادات النسائية الإفريقيات من أجل البيئة هن جزء من الشبكة العالمية للوزيرات وقيادات البيئة NWMLE.

من جانب آخر، قامت شبكة الوزيرات والقيادات النسائية الإفريقيات من أجل البيئة بتنفيذ خطة عمل 2015-2017، والتي حققت نتائج مثمرة، بما في ذلك دعم اعتماد سياسة بشأن النوع الاجتماعي والبيئة والتنمية المستدامة خلال الدورة السادسة عشر لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة (يونيو 2017، ليبرفيل، الغابون)، وإنشاء الشبكة الإفريقية للنساء المقاولات في قطاع الطاقة WEE، وقد تم تعزيز هذه الشبكة في مارس 2019 بإطلاق شبكة المرأة الأفريقية لحماية البيئة NAWE.

جدير بالذكر، أنه تم إحداث شبكة الوزيرات والقيادات النسائية الإفريقيات من أجل البيئة، لتكون أداة لدعم اتخاذ القرارات المتوازنة بين الجنسين، ولتنفيذ منصف لسياسات حماية البيئة والمستدامة على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية للتصدي للتحديات البيئية الناشئة، بما في ذلك تلك الناجمة عن تأثير تغير المناخ.