سياسة | الأربعاء 24 يوليو 2019 - 14:12

الصمدي: وفرنا 8000 مقعد بيداغوجي جديد بالمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود

  • Whatsapp

أكد خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أن جهود الوزارة للرفع من عدد المقاعد البيداغوجية بالمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود، مكنت من توفير 8000 مقعد بيداغوجي جديد خلال هذا الموسم، موضحا أن هذا المجهود سيستمر خلال الموسم الجامعي المقبل.

وأكد الصمدي، في كلمة له خلال حفل تخرج الفوج الـ 56 لطلبة المدرسة المحمدية للمهندسين، الذي يضم 389 طالبا من مختلف الأسلاك، من بينهم 8 طلبة أجانب، امس الثلاثاء بالرباط، أن الوزارة ملتزمة بدعم قرار رفع المقاعد البيداغوجية بالجامعات ذات الاستقطاب المحدود بما يلزم من الموارد البشرية والمالية، حتى يكون التكوين في أحسن الظروف.

وبخصوص المدرسة المحمدية للمهندسين، قال الصمدي إن الوزارة لن تدخر أي جهد لدعم هذه المدرسة من أجل القيام بالأدوار المنوطة بها، والمتمثلة أساسا في تكوين أطر كفأة ومؤهلة بهدف مواكبة التحولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتنموية المهمة التي تشهدها المملكة، حيث أصبحت اليوم أول بلد يستقطب الاستثمارات في إفريقيا.

وأشار المسؤول الحكومي حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى التاريخ العريق لهذه المدرسة التي يعود تأسيسها لسنة 1959، ومساهمتها في تخريج أفواج من المهندسين في مختلف المجالات، وكذلك من سلك الماستر والدكتوراه، مع تميز نظامها في التكوين والبحث والتدريب، وعلى مستوى الحياة الجامعية.

يذكر أن المدرسة المحمدية للمهندسين، التي تعتبر أول مدرسة للمهندسين بالمغرب، توفر تكوينات عديدة في تخصصات مختلفة، من بينها الهندسة المدنية (المباني والقناطر والطرق) والهندسة المائية، والهندسة الكهربائية والهندسة الصناعية.