دولية | الخميس 25 يوليو 2019 - 22:21

تونس تشيع جثمان السبسي السبت وتعلن الحداد سبعة أيام

  • Whatsapp

أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد الحداد سبعة أيام إثر وفاة الرئيس محمد الباجي قايد السبسي عن 92 عاما. وستقام جنازة وطنية للرئيس الراحل السبت.

وكان السبسي قد نقل الأربعاء إلى المستشفى العسكري إثر وعكة صحية طارئة. وبعد الإعلان عن وفاته، قطع التلفزيون التونسي الحكومي برامجه، وبدأ في بث آيات من القرآن.

وأعلنت الرئاسة التونسية على صفحتها على فيس بوك “وافت المنية صباح اليوم الخميس 25 جويلية(يوليوز) 2019 على الساعة العاشرة و25 دقيقة المغفور له بإذن الله رئيس الجمهورية محمد الباجي قايد السبسي بالمستشفى العسكري بتونس”.

وتوفي قايد السبسي الخميس قبل أشهر قليلة من انتهاء ولايته في ديسمبر/ كانون الأول 2019، في حين من المقرر تنظيم انتخابات تشريعية في 6 أكتوبر ورئاسية في 17 نونبر.

وكان السبسي قد انتخب في نهاية 2014 رئيسا للبلاد بعد ثلاث سنوات من الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في 2011.

وبعد ساعات قليلة من وفاته، أدى محمد الناصر (85 عاما) رئيس مجلس نواب الشعب اليمين، ليتولى الرئاسة المؤقتة للجمهورية، كما ينص الدستور.

وأكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون أن موعد الانتخابات الرئاسية، سيتم تقديمه “بغرض احترام أحكام الدستور”، الذي ينص على ألا تتجاوز الفترة الانتقالية المؤقتة 90 يوما، أي قبل نهاية أكتوبر.

أ ف ب