دولية | الخميس 29 أغسطس 2019 - 12:04

تونس.. مرشحو الرئاسة يتواجهون في مناظرات تلفزيونية للمرة الأولى في تاريخ البلاد

  • Whatsapp

تحت عنوان “الطريق إلى قرطاج – تونس تختار”، تشهد تونس للمرة الأولى في تاريخها، تنظيم ثلاث مناظرات تلفزيونية بين مرشحي الانتخابات الرئاسية المقررة منتصف شتنبر، والتي يتنافس فيها 26 مرشحا.

للمرة الأولى في تاريخ تونس، ينظم التلفزيون الحكومي والهيئة العليا المستقلة للانتخابات والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، بالاشتراك مع منظمة “مبادرة مناظرة” ثلاث مناظرات تلفزيونية بين المرشحين للانتخابات الرئاسية التونسية المقررة في 15 شتنبر.

تستمر المناظرة الواحدة ساعتين ونصف ساعة وستجري المناظرات الثلاث في الأيام الثلاثة الأخيرة من الحملة الانتخابية وقبل يوم الصمت الانتخابي في 14 شتنبر.

وتتضمن المناظرة ثلاثة محاور تشمل أسئلة عن صلاحيات رئيس البلاد والبرنامج الانتخابي ومدى إلمام المرشح بالجانب المعرفي.

“الطريق إلى قرطاج – تونس تختار”

وقال الرئيس المدير العام لمؤسسة التلفزة التونسية محمد لسعد الداهش في مؤتمر صحفي الأربعاء إن المناظرات التي اختير لها عنوان “الطريق إلى قرطاج – تونس تختار”، هي “محاولة لنترك المجال للناخب لاكتشاف حجم كل مرشح”، لافتا إلى أن المناظرات الثلاث ستبث في شكل متزامن على عدد من القنوات المحلية وستراعي مبدأ المساواة الزمنية في مداخلات المرشحين.

وأوضح رئيس هيئة الاتصال السمعي البصري النوري اللجمي أن هيئة الاتصال وهيئة الانتخابات “ستعملان على مراقبة هذه المناظرات بدقة وستتخذان الإجراءات اللازمة إذا ثبت وجود خروقات يمكن أن تؤثر على المرشح” لأنها المرة الأولى تشهد تونس هذا الأمر.

ويهدف تنظيم المناظرات إلى “تعزيز الديمقراطية في تونس”، وفقا لرئيس منظمة “مبادرة” بلعباس بن كريدة.

ودعي إلى انتخابات رئاسية مبكرة في تونس بعد وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي، أول رئيس منتخب ديمقراطيا بالاقتراع العام في تاريخ البلاد الحديث.

ويتنافس فيها 26 مرشحا أبرزهم رئيس الحكومة يوسف الشاهد والقيادي في حركة النهضة عبد الفتاح مورو ووزير الدفاع المستقيل عبد الكريم الزبيدي ورجل الإعلام الموقوف بتهم تبييض أموال نبيل القروي.

أ ف ب