اخبار جهة مراكش | الخميس 5 سبتمبر 2019 - 16:39

بعد107 سنوات.. الاحتفال بذكرى معركة سيدي بوعثمان لأول مرة بمشاركة حفدة الشيخ أحمد الهيبة

  • Whatsapp

تخليدا للذكرى 107 على مرور معركة سيدي بوعثمان، تنظم جمعية رؤى للتنمية، يومي الجمعة والسبت المقبلين، احتفالية تحت شعار “معركة سيدي بوعثمان.. إحياء للتاريخ وحفظ للذاكرة” بحضور حفدة الشيخ أحمد الهيبة قائد المعركة.
وبحسب بلاغ صادر عن الجمعية المنظمة، فإن هذه التظاهرة، ستعرف مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية، حيث سيتم تنظيم رحلة صوب المكان الذي كان مسرحا للمعركة، وذلك لتعريف الجيل الجديد بهذه المعركة وبتاريخ المقاومة المغربية ضد المستعمر الفرنسي.
وأكدت الجمعية، أنها ستنظم ندوة فكرية يؤطرها مجموعة من الباحثين والمهتمين وحفدة الشيخ الهيبة، بحضور عدد من المسؤولين المحليين والإقليميين وكذا ممثلي المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.
كما ستعرف هذه التظاهرة، تنظيم حفل ديني ومعرض خاص بكتب ومراسلات الشيخ أحمد الهيبة بدار الشباب، إلى جانب حملة طبية لقياس السكري والضغط الدموي بشراكة مع مندوبية الصحة بالرحامنة، على أن تختتم التظاهرة مساء السبت بسهرة شعبية.
وتأتي هذه الاحتفالية، في إطار تخليد ذكرى معركة سيدي بوعثمان، والتي تعد بحسب المنظمين تراثا لا ماديا وجب الاهتمام به وإعلاء العناية به، باعتباره رافدا من روافد التنمية.