اخبار جهة مراكش | الأحد 8 سبتمبر 2019 - 13:22

اساتذة ثانوية المختار السوسي إلاعدادية بمراكش يحتجون تنديدا باختلالات الموسم الدراسي الجديد

  • Whatsapp

في إطار تفعيل الدخول المدرسي الجيد الذي تدعو إليه وزارة التربية الوطينة تحت شعار (مدرسة مواطنة دامجة)، والمتوافق مع الرؤية الإستراتيجية (2015- 2030)، اعلن أساتذة وأستاذات ثانوية المختار السوسي إلاعدادية، التابعة للمديرية الاقليمية بمراكش، استنكارهم وشجبهم للوضعية المأساوية التي تعيشها المؤسسة، وما طبع الدخول المدرسي من اختلالات وتجاوزات والتي ليست حديثة عهد، لكن ما وقع ويقع في هذا الدخول المدرسي (2019- 2020) قد أفاض الكأس، ويمكن ايجازها في النقاط التالية حسب بلاغ توصلت “مراكش الآن” بنسخة منه:

1- توزيع غير قانوني ولا تربوي لجدول الحصص، ويتجلى ذلك في أن أغلب الأساتذة أسندت لهم جداول حصص تجاوزت عدد الساعات القانونية (28 ساعة إعدادي (العلوم الفزيائية، ….)، + 24 ساعة تأهيلي( فلسفة ، إنجليزية،…))، دون الأخذ بعين الاعتبار تصريف الفائض على مستوى المديرية في تحد سافر للمذكرات المنظمة لساعات العمل، بالإضافة إلى الجمع بين السلكين (إسناد أساتذة السلك الإعدادي أقساما خاصة بالسلك التأهيلي).
2- عدم تفعيل المجالس التعليمية والتربوية والتأديبية منذ إحداث نواة السلك الثانوي التأهيلي بالمؤسسة.
3- غياب لأدنى الوسائل التعليمية خصوصا مختبر العلوم الفزيائية، وتدريس المواد العلمية في قاعات عادية، مع إستمرار العمل بالسبورات الخشبية.
4- تعطيل الدخول المدرسي الناجم عن استمرار أشغال الصيانة بالملحقة المخصصة للسلك التأهيلي.
5- إحداث أقسام الثانية باكالوريا في غياب بنية تسمح بذلك، وناظر للدروس و أطر إدارية، علما أن المؤسسة يتم تسييرها بطاقم إداري يتألف من مدير وحارسين عامين خاصين بالسلك الإعدادي، في حين أن عدد التلاميذ بالسلكين يقارب 2000 تلميذ وتلميذة.
6- غياب التواصل بين المدير وهيئة التدريس بالمؤسسة.
7- أوضاع متأزمة يسودها الاحتقان والتوتر وعدم الإحساس بالأمن.
8- غياب جو تربوي صحي وهادف يخدم مصلحة المتعلم وهيئة التدريس.
9- إضافة إلى عدة مشاكل متعلقة بعدم توفر المؤسسة على حراس الأمن أمام أبواب المؤسسة حفضا لحرمتها من دخول المتسكعين والمنحرفين.
هذا، ودق أطر مؤسسة المختار السوسي ناقوس الخطر ويطالبون من مسؤولي المديرية الإقليمية بمراكش التدخل العاجل والفوري ضمانا لدخول مدرسي يساير الشعار الذي رفعته الوزارة في إطار سياسة الإصلاح.
وأكد الاساتذة رفضهم العمل بجداول الحصص و إرجاعها لمدير المؤسسة من أجل إعادة النظر فيها.
وتنظيم وقفة إنذارية داخل المؤسسة يوم الاثنين 9 شتنبر، ابتداء من الساعة 10 صباحا.