الفنية | الأحد 8 سبتمبر 2019 - 20:14

ستة نقاد مغاربة ضمن لجنة التحكيم بمهرجان القاهرة السينمائي

  • Whatsapp

يشارك 42 ناقدا سينمائيا من 13 دولة عربية في لجنة تحكيم النسخة الأولى من “جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية”، والتي أطلقها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ضمن دورته الـ41 التي تقام ما بين 20 و29 نونبر المقبل، ضمنهم ستة نقاد مغاربة.

ويتعلق الأمر بحمادي كيروم، وخليل الدامون، ورشيد نعيم، وعبد الكريم واكريم، ومحمد بنعزيز، ومحمد شويكة.

وقالت إدارة المهرجان في بيان صحفي، اليوم الأحد، إن النسخة الأولى من “جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية”، مبادرة تقام بشراكة بين مركز السينما العربية ومنظمة (ترويج السينما الأوروبية) التي تجمع 37 مؤسسة من 37 دولة أوروبية، كل واحدة منها تمثل صناعتها الوطنية في الخارج.

وأضافت أن النقاد المشاركين في لجنة التحكيم سيختارون قائمة قصيرة من الأفلام الأوروبية الممثلة في منافسات “أوسكار” لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، مشيرة إلى أن الجوائز ستمنح للفائزين في احتفالية خاصة على هامش فعاليات المهرجان.

وتضم قائمة النقاد المشاركين في هذه المبادرة أيضا، 12 ناقدا من مصر، و6 من العراق، و4 من لبنان، و3 من تونس و3 من سورية، و2 من الجزائر، فضلا عن نقاد آخرين من السودان والأردن والبحرين وفلسطين والإمارات.

وقال رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، محمد حفظي، إن “جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية” فعالية جديدة، ستضفي على هذه التظاهرة السينمائية قيمة مضافة، معربا عن سعادته بالتوسع الذي حدث ضمن فقرات المهرجان لإطلاق جوائز خاصة بالنقاد تشمل السينما الأوروبية إلى جانب العربية.

من جانبها، قالت سونيا هاينن المديرة الإدارية، لمنظمة “ترويج السينما الأوروبية” إنها سعيدة بالحصول على فرصة عرض مجموعة مختارة من الأفلام تمثل التنوع في السينما الأوروبية على لجنة متميزة من نقاد السينما العرب.

أما ماهر دياب وعلاء كركوتي، الشريكان المؤسسان في مركز السينما العربية، فأكدا أن المبادرة تنطلق بـ42 ناقدا من 13 دولة عربية، وهو رقم يعبر عن الثراء والتنوع الذي سيكون السمة العامة لـ”جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية” مستقبلا.