اخبار جهة مراكش | الخميس 19 سبتمبر 2019 - 18:25

الكنفدرالية الديمقراطية للشغل وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بقلعة السراغنة يصدران بيانين استنكاريين حول عدد من القطاعات الاجتماعية بالاقليم

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
توصلنا من المكتب الاقليمي لنقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بقلعة السراغنة، بنسخة من بيان اشار فيه الى بعض القضايا التي تستأثر باهتمام الرأي العام المحلي في قطاعات الصحة، الفلاحة وقضايا اجتماعية.
واستنكر المجلس الكنفدرالي في بيانه بشدة، ماعرفه القطاع الفلاحي من تسيب وتلاعب وهدر للمال العام في مايتعلق بتنقية الاحجار، السقي الموضعي والتامين الفلاحي.
كما استنكر البيان سوء تدبير ملف اراضي الجموع من خلال ماعرفته لوائح ذوي الحقوق من اقصاء للمستحقين وادراج من لاحق لهم بتواظؤ بين اعوان السلطة ونواب الجماعة السلالية، حسب ماجاء في البيان ذاته.
واعلن البيان تضامنه مع ضحايا الفيضانات الاخيرة بكل من اولاد زراد واولاد الشرقي، لما خلفته الفيضانات من خسائر في الماشية والبنايات والتجهيزات الفلاحية.
واكد البيان على تدخل السلطات لرفع معاناة ساكنة العالم القروي مع الماء الصالح للشرب والمسالك الطرقية.
من جهته اصدر المكتب الاقليمي لحزب الطليعة الديمقرطي الاشتراكي بيانا، قال فيه ان الدخول المدرسي لهذه السنة عرف عدة مشاكل جعلت من شعار وزارة التربية: “من اجل مدرسة مواطنة ودامجة”، مجرد شعار للاستهلاك الاعلامي. وسجل البيان في هذا المحور جملة من الملاحظات تهم استعمال الاقسام المشتركة، النقل المدرسي، الوسائل التعليمية والتجهيزات. كما اشار البيان الى الخصاص المهول الذي يعرفه قطاع الصحة في التجهيزات والمعدات والاطر.
وسجل البيان الذي توصلنا بنسخة منه صباح اليوم الخميس، الوضعية الكارثية التي تعيشها ساكنة العالم القروي جراء اثار الجفاف وتخطي وضعية اقتصادية واجتماعية صعبة واستمرار اقصائها من الاستفادة من برامج وزارة الفلاحة والتنمية القروية. كما سجل البيان ارتفاع ظاهرة بيع وترويج المخدرات بكل اصنافها ومايشكله ذلك من انحراف وسط الشباب وارتفاع معدلات استعمال العنف وتهديد امن وسلامة المواطنين.
واشار البيان الى عدد من القضايا المرتبطة بقطاع السكنى والتعمير،واحتلال الملك العام، كما لم يفت بيان المكتب الاقليمي لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بقلعة السراغنة، الاشارة الى ماخلفته الفيضانات الاخيرة من خسائر في دواوير جماعات لهيادنة واولاد الشرقي واولاد زراد.