سياسة | الإثنين 23 سبتمبر 2019 - 15:06

اعمارة يكشف حصيلة عمل الوزارة في مجال النقل الطرقي

  • Whatsapp

ترأس عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء مرفوقا بمحمد نجيب بوليف كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المكلف بالنقل، نهاية الأسبوع الماضي، اجتماعا خصص لاستعراض حصيلة عمل الوزارة في مجال النقل الطرقي بعلاقة مع مسلسل الحوار الاجتماعي ومخرجات الاجتماعات واللقاءات الدراسية الوطنية التي تعقد مع المهنيين منذ أكتوبر 2018، في أفق عقد اجتماعات تقييمية لهذه الفترة مع ممثلي مهنيي النقل الطرقي خلال الأيام القادمة من شهر أكتوبر 2019.

وتطرق الاجتماع، حسب تدوينة كاتب الدولة المكلف بالنقل نجيب بوليف في صفحته “بالفيسبوك”، لعدد من المواضيع ذات الصلة بالنقل الطرقي للبضائع، والنقل الجماعي للمسافرين والنقل السياحي، تهم أساسا البطاقة المهنية، وتنزيل المقتضيات الجديدة لتكوين السائق المهني وتفعيل المجانية من خلال تخصيص 7 مليار سنتيم لإطلاق هذه العملية؛ والحمولة بالنسبة للشاحنات.

وعرف الاجتماع أيضا بحث إمكانية تجديد الحظيرة خاصة في ظل الإقبال الغير مسبوق، حيث بلغت إلى حدود الساعة قيمة الملفات المودعة 25 مليار سنتيم، وحصيلة لجنة النقل التي يترأسها الكاتب العام لقطاع التجهيز والنقل واللوجستيك؛ بالإضافة إلى اختصاصات الجهات في مجال النقل؛ وبحث مطالب المهنيين بخصوص الإجراءات الضريبية خاصة الكازوال المهني وضريبة المحور.

كما تدارس اللقاء أيضا حسب المصدر، الأوضاع الاجتماعية للسائق المهني خاصة التغطية الصحية والتقاعد؛ ومقتضيات السلامة الطرقية؛ وانطلاق الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.

وقدم المهنيون خلال هذا اللقاء مجموعة من الاقتراحات على عقود البرامج التي قدمتها وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء خلال الأيام الدراسية الوطنية وتم إمداد كل الهيئات الممثلة للمهنيين بها.

كما عرف اللقاء أيضا بالإضافة إلى ما سبق مدارسة عدد من النقط التفصيلية الأخرى “تقنية ومسطرية” من شأنها تبسيط الإجراءات الإدارية.