اخبار جهة مراكش | الجمعة 27 سبتمبر 2019 - 20:05

بحضور الوزير الداودي وعامل الرحامنة ورئيس جهة مراكش: جامعة محمد السادس ببن جرير تحتضن الحفل الختامي لديكاتلون الطاقة الشمسية الافريقي

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
اسدل الستار اليوم الجمعة، بمدينة بن جرير على فعاليات الدورة الاولى لديكاتلون الطاقة الشمسية الافريقي بحضور لحسن الداودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة مكلفا بالشؤون العامة والحكامة، وعزيز بوينيان عامل اقليم الرحامنة واحمد اخشيشين رئيس مجلس جهة مراكش اسفي والعديد من المسؤولين والمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية.
وعرف الحفل الختامي للدورة الاولى المنظمة من قبل معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات تحث اشراف وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، وبدعم من كتابة الدولة الامريكية في الطاقة- عرف- تقديم كلمات اكد فيها المتدخلون على اهمية التظاهرة العلمية المنظمة تحث الرعاية السامية للملك محمد السادس. كما تميز الحفل بتقييم المنازل المنجزة من قبل لجنة تحكيم دولية، بالاضافة الى تقديم القرية الشمسية للعموم الخاصة ببناء مساكن مستدامة تعتمد على الطاقة الشمسية.
وقال عزيز بوينيان عامل اقليم الرحامنة ان اختيار مدينة بن جرير لاحتضان هذا الحدث الكبير، ليس من باب الصدفة، وانما لكونها تشكل اول مدينة خضراء في المغرب، ومنصة للمعرفة والابتكار بفضل جامعة محمد السادس متعددة التخصصات والمركز التابع لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة.
وتجدر الاشارة الى ان الدورة الاولى لديكاتلون الطاقة الشمسية الافريقي، الذي انطلقت فعالياته الجمعة الماضي،المنظم بهدف البناء الاخضر والمستدام، يندرج في اطار البرامج الهادفة الى تشجيع البحث العلمي بالمغرب والحفاظ على البيئة، وعرف مشاركة 20 فريقا من جامعات يمثلون اكثر من اربعين بلدا بالعالم.