مجتمع | الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 09:18

المندوبية السامية للتخطيط تطلق منصة لنشر مؤشرات أهداف التنمية المستدامة

  • Whatsapp

أطلقت المندوبية السامية للتخطيط منصة مخصصة لنشر مؤشرات أهداف التنمية المستدامة من أجل ضمان ولوج أوسع إلى المعطيات المتعلقة بمؤشرات الإطار العالمي لقياس أهداف التنمية المستدامة المتوفرة على الصعيد الوطني،

وذلك طبقا لمبادئ المعطيات المفتوحة و بالنظر للدور المحوري للمندوبية السامية للتخطيط في نشر المعلومات الإحصائية بشكل عام والمعلومات المتعلقة بتتبع أهداف التنمية المستدامة على وجه الخصوص.

تم تصميم هذه المنصة، التي يمكن الولوج إليها عبر الموقع الإلكتروني للمندوبية للسامية للتخطيط (www.hcp.ma) ، وفقً الشروط والمعايير الدولية وتغطي من جهة،القائمة الرسمية للمؤشرات المعتمدة في الإطار العالمي لقياس أهداف التنمية المستدامة الذي تمت المصادقة عليه في شهر مارس 2017 خلال الدورة الثامنة والأربعين للجنة الإحصاء التابعة للأمم المتحدة و من جهة أخرى تغطي المؤشرات الوطنية التكميلية التي أعدتها المندوبية السامية للتخطيط من أجل قياس يراعي السياق الوطني لبلوغ مختلف مرامي أهداف التنمية المستدامة.

تقدم منصة أهداف التنمية المستدامة إضافة إلى المعطيات حول المؤشرات المصنفة وفق الأهداف والمرامي والمعطيات ذات الصلة المعطيات الوصفية للمؤشرات الدولية والوطنية فور توفرها. يتم عرض المؤشرات والمعطيات الوصفية المتعلقة بها بطريقة تفاعلية وسهلة الاستخدام بالنسبة للأهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة.

يمكن لمستعمل المنصة الولوج بسهولة إلى المعطيات والمعطيات الوصفية الخاصة بكل مؤشر. كما يمكنه معاينة المعطيات على شكل جداول أو رسوم بيانية تفاعلية مما يتيح له إمكانية تحديد طلبه الخاص والقيام بتحميل نتائج البحث،في أية لحظة ووفق عدة أشكال، من أجل إعادة استخدامها لاحقًا.