اخبار جهة مراكش | الخميس 17 أكتوبر 2019 - 10:35

رئيس قسم جراحة القلب والشرايين بمستشفى الرازي بمراكش يكشف اسباب توقف عمليات القلب المفتوح

  • Whatsapp

فؤاد بلمحجوب — مراكش الآن

توصلت “مراكش الآن” ببيان من طرف رئيس قسم جراحة القلب والشرايين كشف من خلاله حقيقة ما يقع بالمركب الاستشفائي الرازي.
وأوضح مصدرنا، أن المشكل يتمحور في توقف عمليات القلب المفتوح منذ 27 شتنبر الماضي لعدم توفر شروط السلامة الجراحية.
وأضاف البيان، أن مكان المشكل يتعلق بعرف العمليات الجراحية القلب والشرايين وليس قسم جراحة القلب والشرايين واداريا غرف العمليات غير تابعة لرئيس القسم مؤكدا أن ما تم ترويجه إعلاميا يحمل الكثير من تغييب للحقيقة.
وشدد نفس المتحدث، ان شروط السلامة الجراحية من أجل القيام بعملية جراحة القلب المفتوح مع ضمان السلامة المطلوبة يجب توفر كل الشروط اللازمة وليس بعض منها واجملها في غرف عمليات مجهزة، وطاقم طبي متخصص وثالثا طاقم تمريضي له الكفاءة في المساعدة في القيام بهذا النوع من العمليات.
وأكد رئيس قسم جراحة القلب والشرايين أن سبب توقف العمليات الجراحية يرجع إلى تخلف الشرط الثالث المتمثل في غياب طاقم تمريضي الموكل إليه مهمة مساعدة الطبيب الجراح.
وكشف رئيس القسم أن المسؤول المباشر عن الطاقم التمريضي بالمركب الجراحي ليس سوى رئيس الممرضين للمؤسسة الطبية ومدير المستشفى.
وتساءل نفس المتحدث، هل يمكن الاستغناء عن الشرط الثالث؟ قبل أن يؤكد أنه كما هو معمول به في جميع دول العالم وكما تنص عليه وزارة الصحة المغربية في كتاب اهداف التدريب للممرضين فوجود ممرض مساعد للجراح ضروري خلال إجراء العملية الجراحية.
وأضاف رئيس قسم جراحة القلب والشرايين أن الطاقم التمريضي المساعد لجراحة القلب والشرايين بمستشفى الرازي يتوفر على الكفاءة وتلقى التكوين اللازم داخل المستشفى وعبر عدة ورشات من طرف فرق طبية عالمية من امريكا وهولندا والمملكة العربية السعودية بل صار ذا خبرة عالية وقدرة على تكوين وتأطير الممرضين الجدد كما أن من ضمنهم ممرضات تدربن بالقسم ويشتغلن لمحات كبرى بالدار البيضاء من ضمنها مستشفى الشيخ الخليفة ومراكش.

وختم البيان، أن هدفه تنوير الرأي العام المحلي والوطني حول أسباب توقف عمليات القلب المفتوح منذ 27 شتنبر الماضي واعتبر أن ما تم ترويجه كان الهدف منه التشويش والمس بسمعة قسم طبي جامعي له مكانة وسمعة وطنيا ودوليا.