سياسة | الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 10:49

أمكراز: حوالي 54ألف أجير تم تعويضهم عن فقدان الشغل بميزانية 700 مليون

  • Whatsapp

قال محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، إنّ عدد المستفيدين من صندوق التعويض عن فقدان الشغل، بلغ منذ إحداثه إلى حدود منتصف السنة الجارية، حوالي 54 ألف أجير، بمبلغ يقارب 700 مليون درهم.

وأوضح أمكراز خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، امس الثلاثاء، أنّ جدوى هذا الإطار الاجتماعي تتجلي في أن ما يزيد عن 50 في المائة، من المستفيدين تم التصريح بهم مرة أخرى لدى صندوق الضمان الاجتماعي بعد أن التحقوا بعملهم مرة أخرى، معتبرا هذه الحصيلة “إيجابية”.

وذكر الوزير أنّ “الهدف الذي من أجله وُضع الصندوق، ليس هو تعويض الأجير في أجرته كاملة، ولكن من أجل مساعدة الأجراء على الاندماج في سوق الشغل مرة أخرى، وبالتالي توفير الحد الأدنى من المال الذي يمكن أن تعطيه نوعا من الأريحية خلال بحثه عن شغل جديد”.

من جانب آخر، كشف أمكراز، أنّ الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قام بإجراء دراسة حول وضعيته، تخص الفترة ما بين 2015 إلى نهاية 2017، ووضع ثلاثة سيناريوهات من أجل التبسيط وتوسيع الاستفادة من صندوق التعويض عن فقدان الشغل، وهي اليوم بيد رئيس الحكومة، مبرزا أنه يتم العمل عليها من أجل إخراج إحداها إلى حيز الوجود، بما يمكن من توسيع مجال الاستفادة لفائدة الأجراء.