سياسة | الجمعة 1 نوفمبر 2019 - 12:15

المصلي: نعمل على تسريع تنظيم ثاني مباراة موحدة لتوظيف 200 شخص في وضعية إعاقة

  • Whatsapp

قالت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، أمس الخميس بالرباط، بأنه يتم العمل على تسريع تنظيم ثاني مباراة موحدة خاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة في المناصب المدرجة في قانون المالية 2020. بعد أن تم تنظيم أول مباراة موحدة عبر تخصيص 50 منصبا في دجنبر 2018.

وأوضحت المصلي، في عرض قدمته أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، خصص لتقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارتها برسم سنة 2020، أنه تم اتخاذ الاجراءات اللازمة لإنجاح عملية توظيف 200 منصب في إطار المباراة الموحدة، مؤكدة أن اللجنة الوطنية الدائمة لتتبع المباريات الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة صادقت على تصور تنظيم المباريات الخاصة بهذه المناصب.

وأضافت المصلي بأنه سيتم تفعيل مقترح وضع مكاتب جهوية للاستقبال الطلبات.

وفيما يخص التدابير المبرمجة 2020، أعلنت المصلي، عن تنظيم لقاء وطني لعرض مخرجات الدراسة المتعلقة بإرساء نظام للدعم وتشجيع ومساندة الأشخاص في وضعية إعاقة، التي تم إطلاقها في أفق بلورة مشروع قانون على ضوء نتائجها. مع إعداد تطبيق معلوماتي لمنح شهادة الإعاقة عن بعد.  إضافة إلى تشجيع المبادرات الرامية إلى جعل شواطئ ولوجة بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة وفضاءات الترفيه بالنسبة للأطفال.

كما أعلنت الوزيرة، عن قرار إحداث الإسعاف الاجتماعي المتنقل للأطفال في وضعية الشارع بكل من مدن طنجة وسلا وأكادير، مع وضع برنامج محاربة استغلال الأطفال في التسول، ضمن برنامج “مدن بدون أطفال في وضعية الشارع”.

فيما ستواصل الوزارة تضيف المصلي- دعم الإسعاف الاجتماعي المتنقل بكل من الدار البيضاء ومكناس، مع دعم مشاريع جديدة للجمعيات العاملة في مجال الأطفال في وضعية الشارع.

وكشفت الوزيرة، عن إحداث 5 مراكز المواكبة لحماية الطفولة بـ5 أقاليم نموذجية، وإعداد 5 خطط إقليمية لحماية الطفولة، إضافة إلى مواصلة إعداد منظومة معلوماتية إقليمية لتتبع وضعية الطفل في مدار الحماية، ووضع برتوكول لحماية الطفولة، مع تكوين الموارد البشرية العاملة مع الأطفال بالأقاليم المستهدفة.

هذا وقدمت المصلي، مشروع الميزانية الفرعية للقطاع أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، وذلك في إطار مناقشة مشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2020، والذي يتضمن حصيلة عمل الوزارة لسنة 2019، وبرنامج عملها لسنة 2020. والذي يضم مجموعة برامج تروم تقوية أنظمة الرعاية الاجتماعية ودعم الأسرة والطفولة وفئات الهشة.