اخبار جهة مراكش | الخميس 7 نوفمبر 2019 - 10:15

 

في المؤتمر الوزاري للمبادرة الافريقية للتكيف مع تغيير المناخ المنعقد ببن جرير: اخنوش يوقع اتفاقيات شراكة مع العاملين في قطاع الفلاحة والتغذية

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
شهدت مدينة بن جرير على هامش انعقاد المؤتمر الوزاري السنوي الثاني للمبادرة الافريقية للتكيف مع تغير المناخ، توقيع اتفاقيات تعاون مع عدد من الشركاء العاملين في قطاع الفلاحة والتغذية.
وتتعلق الاتفاقية الاولى التي تم توقيعها من طرف عزيز اخنوش مع منظمة الاغذية والزراعة، ببلورة خطط الاسثتمار الفلاحي، ودعم مؤهلات قدرات صناع القرار الافارقة للفلاحة. وستمكن هذه الاتفاقية من تطوير ادوات للفلاحين للولوج للفلاحة الرقمية الذكية مناخيا، اضافة الى عقد دورات تكوينية حول الفلاحة الدكية مناخيا.
اما الاتفاقية الثانية التي تم توقيعها مع البنك الافريقي للتنمية، فهي تهدف الى تحسين الانتاجية والتكييف مع تغير المناخ والرفع من القدرة على مواجهة تغير المناخ. كما وقعت مؤسسة “تريبل ا” مع التحالف من اجل ثورة خضراء في افريقيا، من اجل تقديم المساعدة اللازمة للبلدان الافريقية لتنفيذ مساهماتها المحددة وطنيا، وخططها لتكييف الفلاحة مع تغير المناخ، وضمان الامن الغذائي والرفع من مداخيل الفلاحين الصغار بافريقيا.
وتهدف مبادرة تكييف الفلاحة مع التغيير المناخي، التي اطلقها وتبناها المغرب خلال مؤتمر كوب 22 في سنة 2016، الى الحد من تعرض القارة الافريقية وفلاحتها الى اثار التغير المناخي، ومسالة الامن الغذائي.
وتجدر الاشارة، ان المؤتمر الوزاري السنوي الثاني لمبادرة تكييف الفلاحة الافريقية مع التغير المناخي، الذي انعقد ببن جرير،عرف مشاركة اكثر من 20 وزيرا افريقيا، وممثلي الحكومات الافريقية والمؤسسات المالية الدولية مثل البنك الدولي ومنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة الفاو وبنك التنمية الافريقي والجهات المانحة وعدد من الباحثين الدوليين.