اخبار جهة مراكش | الجمعة 8 نوفمبر 2019 - 17:43

مواطنون بتملالت يحتجون امام باشوية المدينة ويطالبون بوقف اضرار مصنع “الفيتور” واحترام المحضر الموقع مع رئيس المجلس الجماعي والسلطات المحلية ومسؤول الشركة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
نظم مواطنون من الاحياء السكنية المتضررة بمدينة تملالت صباح اليوم الجمعة امام مقر باشوية المدينة، وقفة احتجاجية ضد استمرار بث الاضرار التي يتسبب فيها مصنع ل “الفيتور”.
ورفع المشاركون خلال وقفتهم الاحتجاجية شعارات تندد بشدة بعدم احترام ماتم الاتفاق عليه في الاجتماع المنعقد يوم 13 مارس من سنة 2018، بحضور رئيس المجلس البلدي،وصاحب ومدير المصنع، ومجموعة من المواطنين ممثلي سكان الاحياء المجاورة.
وقال متضررون في تصريحاتهم ل “مراكش الآن”، انهم اصبحوا يعانون الامرين جراء استمرار بث سموم المصنع،مطالبين باحترام بنود الاتفاق الذي اسفر عنه الاجتماع السابق بحضور باشا تملالت، والذي ينص على ضرورة نقل المصنع بعيدا عن السكان في مكان ستحدده لجنة اقليمية مختلطة داخل اجل اقصاه سنة 2019، والعمل بشكل عادي حتى حدود 30 يونيو من السنة الماضية 2018، وتدعيم المدخنات بالات للتصفية والحد من الضوضاء خلال الليل مع الالتزام بايفاد مختبر LPEE، لتحليل الادخنة المتصاعدة من المصفات مع الالتزام كذلك بتوصياته.
واكد المتضررون ان معاناتهم ازدادت بشكل كبير ولم يعد مقبولا، بسبب الروائح الكريهة التي تنفتها مداخن المصنع،مااثر على صحة الاطفال وتسبب في اختناق لسكان الاحياء المجاورة له: البساط2، النرجس، حي المقاولين الشباب، حي العليم، حي الزهراء، ودوار تملالت. علاوة على مايحدثه من ضوضاء وازعاج طيلة فترات الليل.
وطالب المحتجون من عامل اقليم قلعة السراغنة التدخل لحمايتهم ورفع الاضرار الناجمة عن مصنع الفيتور، واعطاء تعليماته باحترام المحضر الموقع بين رئيس المجلس الجماعي وصاحب ومدير المصنع والسكان المتضررين، ووضع حد لمعاناتهم اليومية.


وفي اتصال هاتفي بادارة المصنع لمعرفة وجهة نظر المؤسسة قال ع.ا.ح،ان الاتفاق الموقع عقب الاجتماع المذكور، لازال ساري المفعول وباحترام تام لما صادقت عليه الاطراف المعنية.مضيفا ان الارض التي سلمت لصاحب المصنع كبديل، تطلبت منه اعداد كافة الوثائق الادارية المطلوبة قصد الحصول على الترخيص للشروع في البناء،لكن الوكالة الحضرية لم توافق على التصميم بسبب ان المكان الجديد لايمكن ان يكون بجوار تجزئة سكنية.
من جهته، قال جمال كنيون رئيس المجلس البلدي في اتصال هاتفي به، بعد ان ذكر بمضمون الاتفاق السابق، ان ماعبر عنه المتضررون في وقفتهم الاحتجاجية مشروع وصحيح، وكل ماجاء في تصريحاتهم على صواب، ونحن بجانبهم، يضيف كنيون لانه من غير المقبول ان تستمر وضعية تضر بصحة المواطنين.
واكد رئيس المجلس الجماعي لتملالت انه قام برفقة منتخبين ومسؤولين بزيارة منازل السكان المتضررين وعاينوا الاضرار الناتجة عن هذا المصنع. مشيرا الى ان السلطات سبق لها ان اقترحت على صاحب المصنع بقعا ارضية للابتعاد عن الموقع الحالي، لكن الوضعية لاتزال على ماكانت عليه، وهو مالا يمكن السكوت عنه بالنظر الى مايشتكي منه السكان. مضيفا انه سيتصل بالجهات المسؤولة لايجاد الحل المناسب لجميع الاطراف.