اخبار جهة مراكش | الإثنين 11 نوفمبر 2019 - 11:50

بسبب انحباس الأمطار ونشاط المضاربين.. ارتفاع ملحوظ في أسعار الخضر والفواكه بالسوق الأسبوعي الاثنين لقلعة السراغنة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
تبين من خلال جولة ل”مراكش الآن”، صباح اليوم، في السوق الأسبوعي الاثنين لمدينة قلعة السراغنة، أن أسعار مختلف أنواع الخضر والفواكه، عرفت زيادات تراوحت ما بين ثلاثة وخمسة دراهم في الكيلوغرام الواحد.
ووصلت أسعار الطماطم إلى خمسة دراهم للكيلوغرام،البطاطس أربعة دراهم، البصل خمسة دراهم، فيما قفز ثمن للكيلوغرام الواحد لللوبيا الخضراء إلى 12 درهما، أما الجلبان الخضراء فتراوح ثمنها ما بين 13 و15درهم للكيلوغرام الواحد، وسوقت الخيار ب 5 دراهم. وتبين من خلال الاطلاع على اثمان مجمل الخضر الأساسية التي يقبل عليها المتسوقون بشكل كبير، أن نسبة الزيادات المسجلة صباح اليوم في أهم سوق أسبوعي بإقليم قلعة السراغنة، تراوحت ما بين 25 و50 في المائة. كما عرفت مختلف أنواع الفواكه زيادات تراوحت ما بين ثلاثة دراهم وخمسة دراهم في الكيلوغرام الواحد.
وارجع بعض تجار الخضر بالجملة الزيادات المسجلة خلال الأيام الأخيرة في مجموع الأسواق الأسبوعيةالتابعة للاقليم والى حدود اليوم الاثنين، بالأساس إلى انحباس الأمطار واستمرار الجفاف في معظم المناطق الفلاحية التي تشتهر بإنتاج الخضراوات، وهو ما اثر بشكل كبير على المنتوجات، في حين ارجع بعض الخضارين بالتقسيط في السوق الأسبوعي الاثنين، إلى تزامن انعقاد السوق مع عطلة عيد المولد النبوي، حيث عرف سوق الجملة لبيع الخضر والفواكه التابع لبلدية قلعة السراغنة يوم أمس الاحد، تراجع كبير في إدخال شاحنات نقل الخضر بنسبة قدرت بحوالي 25 في المائة، بالإضافة إلى تدخل المضاربين الذي ساهم بدوره في ارتفاع الأسعار من أجل تحقيق أرباح على حساب جيوب المواطنين.وهو ماخلف امتعاضا وقلقا كبيرين لدى العديد من الشرائح الاجتماعية الضعيفة،ودوي الدخل المحدود والعاطلين.
ويعقد المتتبعون لاوضاع الاقليم، الذي يعتمد اقتصاده بالأساس، على الفلاحة وتربية الماشية، على أن تساهم التساقطات المطرية المتوقعة خلال الأسابيع القادمة، في تراجع اثمان مواد علف الماشية، وأسعار الخضر والفواكه خاصة تلك المرتبط نضجها بفصل الشتاء.