اخبار جهة مراكش | الإثنين 11 نوفمبر 2019 - 12:42

تنظيم يوم دراسي حول “الوساطة الأسرية” بالصويرة

  • Whatsapp

في إطار الأنشطة المنظمة بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، وسعيا من جمعية الخير النسوية للعمل من اجل تعزيز حقوق النساء ونبذ كل أشكال العنف التي تطالهن وذلك بفضل الخدمات التي تقدمها من خلال مركز الإنصات والتوجيه القانوني والدعم الصحي والنفسي. ووعيا من بأهمية الوساطة ودورها في تدبير الخلافات الأسرية بطريقة ودية بعيدا عن العنف خلقت الجمعية مركزا للوساطة الأسرية بشراكة مع وكالة التنمية الاجتماعية.

وحرصا على المكانة التي تولى لأوضاع الأسرة لكونها اللبنة الأولى والأساسية للحفاظ على الأطفال، ورغبة من جمعية الخير النسوية في المساهمة الدائمة والمستمرة بجانب الشركاء والمتدخلين في مواضيع التنمية المستدامة والتمكين السوسيو اقتصادي للنساء، تنظم جمعية العمل من أجل تعزيز حقوق النساء بشراكة مع المنظمة السويسرية النسائية من أجل السلام هذا اليوم الدراسي حول “الوساطة الأسرية”، الذي تهدف من خلاله إلقاء الضوء على أنواع الوساطات ومدى نجاعتها في تدبير الكثير من النزاعات بعيدا عن ردهات المحاكم محاولة منها للتحسيس بأهمية الوساطة وتشجيع الإقبال عليها وكذا توحيد الرؤى بين مختلف الفاعلين في هدا المجال من خلال اعتماد مقاربة حقوقية، وذلك ضمن سلسلة متتابعة من الأنشطة في هذا الباب من تكوينات وتنسيق الجهود مع الشركاء، ضمن إطار مبدأ الشرعية والقانون وضمان الحقوق.
المؤطرون للقاء:
– الأستاذ رشيد الدوهابي نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالصويرة: “الوساطة في ظل قانون 103.13”. 
– الأستاذ حسن رقيق: كاتب وعضو مسؤول لجنة الإرشاد الأسري لدى المركز المغربي للوساطة والتحكيم.
– الأستاذ نبيل بوركبة: قاضي التحقيق وقاضي وسيط بالمحكمة الابتدائية بالصويرة ونائب رئيس الودادية الحسنية للقضاة بدائرة الاستئناف بأسفي: “دور الوساطة في حل المنازعات الأسرية وتخفيف العبء على المحاكم”.
الدكتور مصطفى السعليتي: أستاذ علم النفس بجامعة القاضي عياض بمراكش “التأثير الإيجابي للوساطة على الصحة النفسية والعقلية”.
وسيعرف اليوم الدراسي مشاركة ممثلي الجمعيات التي تتوفر على مراكز للوساطة بالعديد من المدن المغربية لتبادل التجارب والإدلاء بشهادات في الموضوع.