اخبار جهة مراكش | الجمعة 15 نوفمبر 2019 - 21:38

جماعة اكرض تحتضن يوما تحسيسيا حول جمع وتتمين وتسويق “أفياش” على مستوى اقليم الصويرة

  • Whatsapp

انعقد صباح اليوم الجمعة 15 نونبر، بمقر جماعة اكرض لقاء تواصليا وتحسيسيا بحضور كل من محمد السعلي رئيس دائرة تمنار، المصطفى عليدا خليفة قائد قيادة تدزي، والمصطفى ابلينكا رئيس المجلس الجماعي لاكرض، وامعيط عبد اللطيف ممثل الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان، ونبيل رداد المكتب الوطني الاستشارة الفلاحية، وفاطمة ايت الطهر عن برنامج التمكين الإقتصادي للنساء العاملات في مجال الاركان في اطار التعاون الكندي REFAM، اضافة الى اعضاء المجلس وممثلي المجتمع المدني بجماعة أكرض، ومجموعة مهمة من ذوي الحقوق حيت بلغ عددهم حوالي 140 شخص من بينهم اكتر من 60 امرأة عاملة في مجال الاركان.
ويهدف هدا اللقاء الى البحث عن الوسائل والتدابير الواجب اتخادها لتنظيم ذوي الحقوق داخل تعاونية لجمع وتتمين وتسويق أفياش على مستوى اقليم الصويرة بشراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان.
وتقدم رئيس جماعة اكرض بكلمة ترحيب بإسمه وبإسم كافة مستشاري و موظفي جماعة اكرض الى كل من رئيس دائرة تمنار وكل الفاعلين، واكد من خلالها استعداد وعزم المجلس لرفع من مستوى آداء الجماعة و التآكيد على النهوض بالتنمية البشرية.

ويهدف هذا الاجتماع إلى الاطلاع على المؤهلات التي يزخر بها الإقليم في قطاع الأركان، وتسليط الضوء على الإكراهات والصعوبات التي تعيق تطورها، وبحث التدابير والوسائل التي يتعين تنفيذها في إطار مقاربة تشاركية، من أجل تثمين والنهوض بهذا القطاع الذي يعتبر أحد الركائز الرئيسية للاقتصاد المحلي. وخلال هذا اللقاء، أجمع مختلف المتدخلين على ضرورة العمل من أجل الحفاظ على المادة الأولية لشجرة أركان “أفياش” وتثمينها وتسويقها، لاكتساب واستخدام أنسب الوسائل للاستفادة منها، واعتماد التوزيع العادل للقيمة المضافة التي يتم إنتاجها.

وبعد الاستشارات والتدخلات وتقديم والتوضيحات اختتم هذا اللقاء التحسيسي باختيار لائحة اولية تمثل كل دوار من دواوير الجماعة من أجل تسهيل عملية التنسيق في أفق احدات وحدات لتجميع وبيع افياش لفائدة دوي الحقوق بالاقليم والتي ستسير من طرف تعاونيات سيتم خلقها لهذه الغاية بعد إستكمال عملية التحسيس وشرح اهذاف المشروع من أجل ضمان انخراط اكبر لذوي الحقوق في هذه العملية.