سياسة | السبت 23 نوفمبر 2019 - 15:52

العثماني: تعميم التغطية الصحية للمهن الحرة والمستقلين ستصل 90%

  • Whatsapp

أكد سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رئيس الحكومة، أن تعميم الحكومة لورش التغطية الصحية بالنسبة للمهن الحرة والمستقلين غير الأجراء سيصل إلى 90 في المئة، مما سيؤدي إلى تطور النظام الصحي ويمكن المواطنين من الولوج إلى الخدمات الصحية بكلفة معقولة بفضل هذا الورش الكبير.

وأضاف العثماني أثناء حديثه بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الثاني “لجمعية مهندسي العدالة والتنمية”، المنظم تحت شعار “المهندس دعامة أساسية للنموذج التنموي”، اليوم السبت بسلا،  أن قانون 2005 الخاص بالتغطية الصحية أكد على ضرورة أن تشمل التغطية الصحية جميع المهن الحرة، والمستقلين غير الأجراء، لكن، يستدرك العثماني، لم يتم الشروع في تنزيل مقتضيات هذا القانون إلا بعد 14 سنة.

وأوضح المتحدث ذاته، أن تنزيل هذا القانون هو أمر إيجابي جدا، لأنه سيشكل شبكة أمان بالنسبة لفئات واسعة من المهنيين، الذين سيصلون لمرحلة التقاعد.

وأشار العثماني إلى أن ورش التغطية الصحية، جزء يسير من الأوراش التي تباشر الحكومة تنفيذها اليوم، كما أن هناك إنجازات مهمة تحققت، مضيفا أن الحكومة واعية بالتحديات الكبيرة التي تواجهها.

وفي مجال التعليم، قال العثماني إن الحكومة رفعت من ميزانيته ونجحت في تعميمه وتجويده، كما نجحت في محاربة الهدر المدرسي بفضل تعميم برنامج تيسير، وتوظيف أطر الأكاديميات بشكل مكثف، ودعم النقل المدرسي ودعم المطاعم المدرسية.

وأضاف العثماني أن سياسة الحكومة في مجال التعليم ساهمت في نقص الاكتظاظ في المدارس والأقسام، مؤكدا أنّ متوسط عدد التلاميذ في القسم الآن هو 35 تلميذا بعدما كان العدد أكبر بكثير.

وذكر العثماني أن دعم جودة التعليم سيؤثر على مؤشر القطاعات الأخرى مستقبلا، لأن التعليم  هو مفتاح التقدم والنمو وبناء مستقبل أفضل للمغرب، ولذا، يقول رئيس الحكومة، تحرص الحكومة على التعاون مع جميع المتدخلين من أجل تطوير التعليم وتجويده.