اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 - 11:57

مهنيون وخبراء بمراكش يؤكدون ان النظام الأساسي لهيئة التقنيين أصبح متجاوزا ويجب تطويره

  • Whatsapp

في النسخة الرابعة من اليوم الدراسي للتقني بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، تحت عنوان تعدد الأنظمة الأساسية للموظفين وسؤال العدالة، سلط المتدخلون الضوء على النظام الأساسي لهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات.
بحضور المدير العام للمركز الاستشفائي المذكور أعلاه وعدد من المسؤولين والأساتذة الجامعيين بكلية الحقوق مراكش وأكادير ومختلف مكونات موظفي المركز الاستشفائي الجامعي المذكور تم عرض شريطي فيديو يتضمنان المهام التقنية والإدارية لفئة التقنيين داخل المركز حيث علق عبد القهار بورزكي على الشريطين كون التقني أهم جنود الخفاء الذين يسهرون على استمرارية المرفق العام ولكن في المقابل يتم تهميش هذه الفئة بقصد أو بغير قصد، فالنظام الأساسي لهيئة التقنيين أصبح متجاوزا ويجب تطويره ليرقى لمتطلبات العدالة والإنصاف بين كل شرائح الموظفين.
أساتذة جامعيون والنظام الأساسي لهيئة التقنيين
تطرق الدكتور عبدالرحيم خالص – أستاذ القانون العام بكلية الحقوق ايت ملول، أكادير إلى عدالة المبادئ والمهام ضمن الوضعية النظامية لهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات. إذ استغرب وجود تقارب في المهام مع هيئات أخرى لكن هوة شاسعة في التحفيزات. من جانبه أبرز الدكتور ادريس فخور – أستاذ القانون الإداري بكلية الحقوق مراكش، ان مسألة التعويض عن الخطر حيث يتعرض التقني بالمستشفى لأخطار يمكن لا سمح الله أن تنهي حياته ولكن التعويضات هزيلة جدا، مشيرا في ذلك أن العدوى لا تفرق بين تقني وطبيب مستدلا في ذلك بحادثة انتشار مرض السل في مستشفى الرازي السنة الماضية.
كما اقترح الدكتور جواد الرباع – أستاذ القانون الدستوري وعلم السياسة بكلية الحقوق آيت ملول أكادير-، العمل على إصلاح النظام الأساسي لهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات وفق الآليات الدستورية التي يتيحها المشرع، من خلال الاهتمام بالعنصر البشري الذي يمثل المدخل الحقيقي نحو الاصلاح واعتبار التكوين المستمر حق تستفيد منه الادارة والموظف على حد سواء. كما أكد أن تجويد العملية الإدارية مرتبط بمواكبة العنصر البشري لمستجدات التدبير الاداري.

تقنيون يحاضرون في اليوم الدراسي
في أول مداخلة بالجلسة الأولى وضع حميد لشكر – تقني بالإدارة العامة وعضو سابق بالمكتب المسير لجمعية التقنيين-، النظام الأساسي لهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات في ميزان الإكراهات والانتظارات وانتقد بشدة تنصيص النظام الأساسي على إمكانية إضافة مهام (غير مقيدة ولا محدودة) للتقني من طرف رئيس المصلحة، حيث تساءل إلى جانب مجموعة من المتدخلين حول حدود سلطة الرئيس المباشر للتقني في هذا الصدد.
من جانبه أحاط الحبيب المتوكل – تقني بمستشفى الأم والطفل وحاصل على ماستر بجامعة القاضي عياض مراكش-، بدور التقني في تخليق الحياة العامة من خلال التحلي بروح المسؤولية وتنزيل مبادئ الحكامة الجيدة في تعامله مع المريض وشركات المناولة إذ يعمل التقني في مصالح تجعله الأقرب إلى المرتفقين وإلى المتعاقدين مع الإدارة في نفس الوقت.

الأمر الذي اعتبره لحسن نوريد – تقني بمستشفى الرازي-، بالأمر البالغ الخطورة والذي يستدعي تعويضا عن الضرر الذي يلحق التقني بشكل يومي، حيث ينصب عليه غضب المرتفقين في مراكز التسجيل والاستقبال، وفي نفس الوقت يتحمل المسؤولية كاملة في حال حدث خلل في صفقة معينة ولا يتلقى أي تعويض عن المسؤولية.

متصرفون ومهندسون يثرون النقاش
من جانبه أوضح عبدالعزيز الزيتوني – متصرف ورئيس مصلحة التكوين المستمر بالمركز-، الصعوبات العملية التي تعترض الإدارة أثناء تطبيق نظام الترقية عند التقنيين سواء خلال تطبيق المقتضيات القانونية المرتبطة بالترقية في الدرجة أو المرتبطة بالترقية في الرتبة، كما أشار إلى الصعوبات التي تتخلل تطبيق المقتضيات القانونية المرتبطة بالترقية من خلال امتحان الكفاءة المهنية.
أما المتصرفة بمستشفى الرازي فطومة السرغيني فقد تفاعلت مع اليوم الدراسي من خلال مداخلة حول المخاطر المهنية التي يمكن أن تعترض التقني إلى جانب باقي الموظفين، كما أوضحت الفرق بين المخاطر المهنية وحوادث الشغل والإجراءات الواجب اتباعها في كل حالة.
وكما وصف ميسر الجلسة عبد الدائم البطوي – نائب الرئيس وباحث بكلية الحقوق مراكش- المداخلة الأخيرة للمهندس حسن السخير فقد سافرت بالحضور نحو المستقبل لتستعرض في ذلك التقنيات الحديثة في المجال الصحي خصوصا تقنية النانو التي ستعوض المضادات الحيوية.

الإدارة تتفاعل
تفاجئ مدير المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش البروفسور لحسن بوخني بمقطعي الفيديو المعروضين في الجلسة الافتتاحية ووعد بالقيام بزيارة ميدانية لكل تخصصات التقنيين في ورشات عملهم، كما دعا المتدخلون لمشاركته نسخة من توصيات اليوم الدراسي للعمل جنبا إلى جنب من أجل تحسين وضعية التقني داخل المستشفى.
بالإضافة إلى ما سلف تفاعل محمد أوماهيا رئيس قسم الموارد البشرية بالمركز من خلال تضامنه مع التقني في مطالبه العادلة إلا أن الإدارة تجد نفسها مكبلة بمنظومة القوانين التي تقف عائقا أمام ذلك.
وقد صرح سمير العركوب – الكاتب العام لجمعية التقنيين وطالب باحث بكلية الحقوق – أن الجمعية ستعمم توصيات اليوم الدراسي على كل وسائل الإعلام والإدارة العامة ومختلف المتدخلين.