اخبار جهة مراكش | الخميس 12 ديسمبر 2019 - 17:19

مركز افروميد ينظم مائدة مستديرة للشباب المتوسطي بمراكش

  • Whatsapp

تم يوم امس الاربعاء 11 دجنبر، بمركز الاستقبال التابع لوازاة الشاب والرياضة، تنظيم مائدة مستديرة في موضوع ابعاد الهجرة في المجال المتوسطي .
هذا اللقاء يأتي في اطار برنامج journey of hope الذي يهدف الى تبادل الخبرات والتجارب بين الشباب في المنطقة الاورومتوسطية والممول من طرف الاتحاد الاروبي عن طريق برنامج Erasmus+ والذي عرف مشاركة شباب من مصر تونس المغرب السينغال فرنسا اسبانيا ايطاليا ورومانيا والبرتغال.

وقد تقدم فهد محمدي بالتعريف بالبرنامج واهدافه العامة والتي تتمثل اساسا في فتح قنوات الحوار بين الشباب على المستوى المتوسطي والمساهمة في محاربة التطرف وكل اشكال الانغلاق والتمييز.

ومن جهته تطرق عبد الصادق حيدار رئيس مركز افروميد في عرضه حول اشكالات الهجرة بالمنطقة المتوسطية المتمثلة اساسا في ارتفاع نسب المهاجرين بدول شمال افريقيا نتيجة الظروف المناخية والاقتصادية والسياسية في بلدانهم الاصل ماوضع الحكومات في مأزق حقيقي في ظل تصاعب التيارات اليمينية في اوروبا والمناهضة للمهاجرين وكذلك غياب برامج ادماج حقيقية تساهم في جعل المهاجرين فاعل في التنمية عدا تجربة المغرب من خلال السياسة الوطنية للهجرة واللجوء ماجعل المغرب ينال الحصة الكبرى من المهاجرين،كما ابرز الدور الهام الملقى على الجتمع المدني من اجل الترافع على ادماج المهاجرين ضمن السياسات العمومية .
كما تم في هذا اللقاء تقديم شهادات حية لمجموعة من المهاجرين الذين استفادوا من برامج مركز افروميد واستعراض تجاربهم الشخصية في الاندماج داخل المجتمع المغربي.
وقد حضي العرض الذي قدمه مركز افروميد تفاعلا ايجابيا بين المشاركين.