سياسة | الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 - 12:35

أمكراز: نولي أهمية خاصة لموضوع “مبالغ إيرادات حوادث الشغل والأمراض المهنية”

  • Whatsapp

أكد محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني، أن الحكومة تولي أهمية خاصة لموضوع الرفع من مبالغ إيرادات حوادث الشغل والأمراض المهنية، والذي “يتوخى منه أساسا تحسين الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للمصابين بهذه الأخطار المهنية أو لذوي حقوقهم، ونظرا لمحدودية مبلغ الإيراد الذي يتقاضونه وارتفاع تكاليف المعيشة”.

وأوضح أمكراز، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، امس الاثنين 24 دجنبر، أن إصدار مراسيم في موضوع الرفع من الإيرادات الممنوحة للمصابين بحوادث الشغل التي خلفت لهم نسبة عجز تساوي أو تفوق عشرة في المائة، أو لذوي حقوق المصابين بحوادث شغل قاتلة، وكذا المصابين بأمراض مهنية أو ذوي حقوقهم، تم على عدة مراحل.

واسترسل المسؤول الحكومي، أنه صدر في مارس 2010، آخر مرسوم متعلق برفع مبالغ الإيرادات الممنوحة للمصابين بحوادث الشغل والأمراض المهنية أو لذوي حقوقهم، الذي تم بمقتضاه الرفع من الإيرادات المذكورة بنسبة عشرين في المائة، من مبالغ الإيرادات الممنوحة للمصابين بحوادث الشغل الواقعة قبل فاتح يناير 2008 وحدد تاريخ الانتفاع من هذه الزيادة ابتداء من فاتح يوليوز 2008.

وفي 31  أكتوبر 2019، يردف أمكراز، صدر بالجريدة الرسمية مرسوم يرمي إلى رفع مبالغ الإيرادات الممنوحة للمصابين بحوادث الشغل والأمراض المهنية الواقعة قبل فاتح يناير 2013، وذلك بنسبة عشرين في المائة (20 %) وحدد تاريخ الانتفاع من هذه الزيادة ابتداء من فاتح يوليوز 2008.

وأضاف الوزير، أنه سيستفيد من أحكام هذا المشروع حوالي 58.661 مستفيد، أي ما يعادل حوالي 88 في المائة، من مجموع المستفيدين من الإيرادات العمرية، المقدر عددهم ب 58.762 مستفيد، وذلك بغلاف مالي يقدر 82 مليون درهم سنويا، والذي يعادل 32 في المائة، من مجموع مبالغ الإيرادات العمرية السنوية الممنوحة إلى نهاية سنة 2016.