منوعة | الخميس 26 ديسمبر 2019 - 13:38

تضامنا مع المكفوفين.. مطعم مصري يقدم وجباته في الظلام

  • Whatsapp

رغم انتشار مطاعم الظلام حول العالم منذ أكثر من 15 عاماً، فإن عبد الباسط محمد قرر أن ينقل الفكرة من أوروبا إلى مصر، ليكون أول مطعم في مصر يقدم الطعام في الظلام للزائرين، من دون معرفة قائمة الطعام.

تجربة فريدة تستمر لساعة ونصف يقوم فيها الزائر بالاعتماد على حاسة الشم واللمس فقط، ليتبادل فيها المبصرون الأدوار مع المكفوفين.

وبدأ عبد الباسط في تنفيذ الفكرة في منطقة الهرم، التي تعتبر إحدى المناطق العريقة المرتبطة بشكل كبير بتاريخ مصر الفرعوني. وأوضح أن المطعم تم تنفيذه بطريقة هندسية محددة لتوزيع الإضاءة في المكان، بالإضافة إلى الاستعانة بالآلات والتقنيات الحديثة لتساهم في تسهيل عمل المكفوفين، كما يتم توزيع الطاولات بطريقة معينة ومساحات محددة ليكون الكفيف قادر على التعامل مع توزيع الطلبات للزائرين وتحديد أماكنهم.

المطعم يهدف بشكل أساسي إلى تغيير ثقافة المبصرين عن ذوي الإعاقات، ليثبت لهم أن المعوق عند تهيئة الفرص له يقدر على الإبداع والتقدم،. كما يسعى المطعم إلى أن يحرك حواس الفرد من خلال البقاء لمدة ساعة ونصف تعتمد خلالها على حواسك المختلفة من اللمس والشم لتكتشف الأشياء بطريقة مختلفة تماماً لم يسبق للمبصر تجربتها من قبل، كما يساعد العمل في تعزيز ثقة المعاق في قدراته من خلال عمله.

ويستعين الزائر في الظلام بحاسة الشم واللمس ليتعرف على الوجبة التي اختارها المطعم له من خلال إجابته على الأسئلة عند إجراء الحجز. وبعد انتهاء الساعة والنصف يحضر النادل ليسأل الزائرين في ما إذا استطاعوا معرفة الوجبة التي تم تحضيرها لهم وعن رأيهم في التجربة.