مجتمع | الإثنين 27 يناير 2020 - 10:25

مدير الأمن الوطني الموريتاني الفريق محمد ولد مكت يزور المغرب الأسبوع المقبل

  • Whatsapp

يقوم وفد أمني موريتاني يرأسه الفريق محمد ولد مكت، المدير العام للأمن الوطني، الأسبوع المقبل، بزيارة المغرب، وهو الوفد الأكبر من حيث الأهمية الذي يزور المغرب منذ سنوات، ويضم كلاً من مدير أمن الدولة المفوض الإقليمي القاسم ولد سيدي محمد، ومدير الشرطة القضائية محمد ولد الدن ولد اسيساح.

وقالت مصادر موريتانية إن المسؤولين الموريتانيين سيتباحثون مع نظرائهم المغاربة تقوية تدابير المراقبة الأمنية في المعبر البري الحدودي بين البلدين (الكركرات)، ووضع آلية تعاون ثنائي لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، بعد الجمود الذي طبع علاقات الجارتين طيلة الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز.

وتتوقع المصادر أن تشهد العلاقات المغربية الموريتانية تطوراً جديداً، وقالت إنه منذ تولي الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني مقاليد الرئاسة عرفت علاقات بلاده مع المغرب تطورات هامة ساعدت في تجاوز مرحلة الجفاء مع الرباط خلال فترة السابقة.

وعرف معبر الكركارات، بداية يناير الجاري أزمة بعد محاولات نشطاء في جبهة «البوليساريو» عرقلة مرور رالي «أفريكا إيكو رايس» إلى موريتانيا، في وقت لم تتدخل السلطات الموريتانية بأية مبادرة، وتركت ذلك لقوات الأمم المتحدة المنتشرة بالمنطقة «مينورسيو» التي أرسلت دورية سيارة لها إلى المعبر.

ودخلت الأمم المتحدة على خط هذه الأزمة، وطالب أمينها اللعام أنطونيو غوتيريش، بـ«السماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة» في المعبر ذاته، داعياً إلى «الامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييراً في الوضع القائم في المنطقة العازلة»، معرباً عن «القلق» إزاء التوترات المتزايدة في الصحراء، بالتزامن مع عبور سباق «أفريقيا إيكو ريس» معبر الكركرات.