اخبار جهة مراكش | الإثنين 27 يناير 2020 - 13:47

والي مراكش يترأس يوما تواصليا حول البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020 -2027

  • Whatsapp

تنظم ولاية جهة مراكش أسفي يوما تواصليا حــول البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020 -2027، وذلك يوم غد الثلاثاء 28 يناير، إبتداء من الساعة الثانية والنصف زوالا بمتحف محمد السادس لحضارة الماء بمراكش.
ويندرج تنظيم هذا اللقاء في إطار التواصل والتحسيس على صعيد جهة مراكش- أسفي بهذا الورش الملكي بامتياز والذي تم التوقيع على الاتفاقية الإطار لإنجازه امام انظار الملك محمد السادس، وذلك يوم الاثنين 13 يناير 2020 بالقصر الملكي بالرباط.
وسيكلف البرنامج استثمارات بتكلفة 115.4 مليار درهم، ويرتكز على خمسة محاور تهم تنمية العرض المائي من خلال بناء السدود (61 مليار درهم)، وتدبير الطلب وتتمين الماء خاصة في القطاع الفلاحي (25.1 مليار درهم) واعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء (2.3 مليار درهم) والتواصل والتحسيس من أجل ترسيخ الوعي بأهمية الحفاظ على الموارد المائية وتحسين استعمالها (50 مليون درهم).
وسيعرف هذا اللقاء الذي سيترأسه والي جهة مراكش – أسفي، حضور السادة عمال أقاليم الجهة، رئيس مجلس الجهة، النواب والمستشارون البرلمانيون بالجهة، رؤساء المجلس الترابية بالجهة، رؤساء المجالس الاقليمية والمصالح الخارجية اللام مركزة والعديد من جمعيات المجتمع المدني المعنية بإشكالية الماء.
ويتضمن برنامج اللقاء جلسة افتتاحية وإلقاء عروض من طرف مديري الإدارات المعنية بتنزيل هدا البرنامج على صعيد جهة مراكش – أسفي.
وسيخصص هذا اليوم الإخباري لتقديم ومناقشة الاجراءات المسطرة على الصعيد الجهوي للبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، واستعراض أهم المعطيات المتعلقة بالموارد المائية السطحية والجوفية لجهة مراكش – أسفي، والمياه العادمة إضافة إلى التطرق إلى المبادرات والبرامج المتعلقة بالتزويد بالماء الشروب، وإعادة استعمال المياه العادمة وتتمين الموارد المائية وكذا برنامج اقتصاد مياه السقي في المجال الفلاحي.