اخبار جهة مراكش | الأربعاء 29 يناير 2020 - 16:22

حصري.. لجنة جهوية مختلطة من مراكش تحل بباشوية تملالت وتتفقد معمل طحن “الفيتور” للبحث والتحقيق في شكايات ومعاناة السكان المجاورين

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
اكد مصدر جيد الاطلاع ان لجنة مختلطة تضم مسؤولين من مصالح خارجية تابعة لولاية جهة مراكش اسفي، حلت صباح اليوم الاربعاء، بمقر باشوية تملالت، للاستماع الى مسؤولي باشوية المدينة ومسؤولين من المجلس الجماعي.
واضح المصدر ذاته ان زيارة اعضاء اللجنة الجهوية تندرج في اطار متابعة عامل اقليم قلعة السراغنة والسلطات المحلية والمجلس الجماعي لملف مابات يعرف ب معمل طحن الفيتور، اثر الشكايات التي تقدم بها ممثلو سكان الاحياء المجاورة للمعمل، والبحث والتحقيق في الاضرار الناتجة عن عملية طحن الفيتور. مضيفا ان اللجنة استمعت لمسؤولين من الباشوية والمجلس الجماعي لتملالت،وانتقلت بعد ذلك الى مقر المصنع في زيارة، اطلعت خلالها على وثائق والاليات المستعملة والمرافق التابعة للمعمل، لاعداد محضر رسمي وعرضه على الجهات المسؤولة عن البيئة وصحة المواطنين لاتخاذ القرارات المناسبة بشان المؤسسة المدكورة.
وتأتي زيارة اللجنة الجهوية المختلطة بعد تنظيم السكان المجاورين للمعمل لعدة وقفات ومسيرات احتجاجية مشيا على الاقدام،لمطالبة السلطات الاقليمية والمحلية باحترام وتنفيذ بنود الاتفاق مع الاطراف المعنية بعد التوقيع عليه يوم 13 مارس 2018 من طرف جمال كنيون رئيس المجلس الجماعي لتملالت،  صاحب المصنع، ومديره، و15 ممثلا للسكان المجاورين ممثلين للمشتكين، حيث نص على ضرورة نقل المعمل بعيدا عن السكان في مكان ستحدده لجنة اقليمية مختلطة، وتدعيم المدخنات بالات للتصفية والالتزام بايفاد مختبر LPEE لتحليل الادخنة المتصاعدة من المصفات والحد من الضوضاء ليلا.
من جهة اخرى ولاخذ وجهة نظر ممثل المعمل حول هذا الموضوع، اتصلنا بادرة المعمل لاخذ وجهة نظر مدير المصنع الذي تعذر الاتصال به، فيما قال مصدر مسؤول ان السلطات المحلية بباشوية تملالت ستعلن عن مضمون محضر اجتماعها باعضاء اللجنة الجهوية حالما تنهي عملية اعداده والتوقيع عليه.