سياسة | الإثنين 3 فبراير 2020 - 19:37

المصلي تبرز إجراءات الحكومة للحد من الهشاشة والإقصاء الاجتماعي

  • Whatsapp

قالت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، إن محاربة الفقر والهشاشة ليس فقط من المبادرات الخاصة بوزارة التضامن، بل هناك رزمة من البرامج الكثيرة والمتعددة تسعى جميعها إلى مكافحة كل مظاهر الإقصاء والهشاشة.

وأضافت المصلي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الإثنين 03 فبراير، أن من بين البرامج الحكومية الناجحة، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أطلقها جلالة الملك سنة 2005 ، كمبادرة متميزة في تمويل مجموعة من المشاريع المدرة للدخل إضافة إلى العديد من البرامج والمبادرات التي تصب في مجال الهشاشة والفقر خاصة في العالم الفقر.

وأشارت الوزيرة، إلى أن عدد النساء المتعاونات، والمنخرطات في الجمعيات التنموية اليوم يزداد سنة بعد سنة، حيث توجد اليوم أزيد من 2900 تعاونية في مقابل 22 ألف تعاونية موجودة على مختلف التراب الوطني كمقولات تنموية تساهم في التطور والتنمية.

وشددت المصلي، على أن الحكومة جادة في سعيها للحد من الهشاشة والإقصاء الاجتماعي وتقليص الفوارق، وتبذل جهودا كبيرة في القطاعات الاجتماعية خاصة تمويل الصحة والتعليم، حيث لأول مرة تصل الميزانية المرصودة للتعليم لحولي 60 مليار، لأن الاستثمار في التعليم هو استثمار في مستقبل المغرب، تضيف الوزيرة.

وأكدت المصلي، أن ورش الحماية الاجتماعية مهم جدا، يأتي في إطار مقاربة مقاومة وتجاوز مظاهر الاقصاء الاجتماعي، حيث تم توفير التغطية الصحية للمستقلين، كما يستفيد الطلبة من التغطية الصحية الإجبارية، مردفة أن هذه المشاريع كلها تصب في اتجاه تقليص الفقر ودعم العمل الجمعوي والشراكة مع الجمعيات وتشجيعها.