سياسة | الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 13:08

رباح: سحبنا 3000 رخصة من الشركات المستغلة لمناجم المعادن لأنها لم تستثمر فيها

  • Whatsapp

أكد وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، أن الوزارة سحبت 3000 رخصة من الشركات المستغلة لمناجم المعادن لأنها لم تستثمر فيها، مشيرا إلى أنه سيتم نشر أسماء المناجم في الجريدة الرسمية لوضعها رهن إشارة عموم المستثمرين.

وفي موضوع ذي صلة، أكد رباح خلال تعقيبه على أسئلة النواب البرلمانيين، امس الاثنين 3 فبراير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، أن قانون المقالع تغير، بعد عقود من الزمن والذي كان يتضمن شروطا قاسية للبيئة وشروط تيسيرية للاستثمار، مضيفا أن هناك لجن إقليمية يترأسها العامل مكلفة بمتابعة كل الإشكالات المتعلقة بالمراقبة، بالإضافة إلى الجماعات المحلية ومراقبة  البرلمانيين.

وشدد المسؤول الحكومي، على أنه لا يُعطى أي استثمار في أي مجال طبيعي بدون إجراءات قانونية تحميه، وأشار إلى أن الوزارة عملت على تبسيط التدابير والإجراءات لتحسين نظام استغلال المقالع ترتكز على 3 مبادئ أساسية٬ ويتعلق الأمر بتبسيط مساطر الحصول على التصريح لفتح واستغلال المقالع٬ والمحافظة على البيئة، فضلا عن تعزيز المراقبة لاحترام مقتضيات دفاتر التحملات.

من جهة أخرى، ذكر رباح، أن المغرب يتوفر على احتياطيات مهمة من الفوسفاط، كما يتوفر على صناعة متطورة في المجال، ما يجعله المصدر الأول والمنتج الثالث على الصعيد العالمي، مشيرا إلى أن هناك عمل جبار يُبذل على مستوى توفير المعلومة الجيولوجية.